رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022 ميلاديا

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022 ميلاديا

يزداد اهتمام المسلمين بالعبادات الدينية والنوافل مع اقتراب شهر رمضان، ومنها الأيام القمرية لشهر شعبان والتي تعرف باسم الأيام البيض.

ورغم أن صيام الأيام القمرية سنة في كل شهور السنة إلا أنها تحمل أهمية خاصة في شعبان لأن بينها ليلة النصف من شعبان التي لها فضل خاص كما أخبرت السنة النبوية.

ويستعرض «شبابيك» موعد الأيام البيض لشهر شعبان 1443 هجرية وما يقابلها من الأيام الميلادية في العام 2022.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022

نوهت دار الإفتاء بالحرص على صيام الأيام الثلاثة البيض من شهر شعبان، وهي الأربعاء 13 شعبان الموافق 16 مارس، الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس، الجمعة 15 شعبان الموافق 18 مارس.

وأوضحت دار الإفتاء أصل تسمية الأيام البيض بهذا الاسم، حيث الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي.

وأضافت: سميت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وصفت الأيام بذلك مجازا.

وتابعت: وقد جاء تحديدها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011