من هي مروة الشربيني التي أطلق اسمها على أكبر حدائق ألمانيا..ابنها وكيف قتلت؟ (صورة)

من هي مروة الشربيني التي أطلق اسمها على أكبر حدائق ألمانيا..ابنها وكيف قتلت؟ (صورة)

قرابة 13 عامًا مرت على مقتل سيدة مصرية دون ذنب اقترفته سوى الالتزام بعقيدتها الدينية، وجاء تخليد عمدة دريسدن لذكراها ليطرح تساؤل من هي مروة الشربيني التي أطلق اسمها على أكبر حدائق ألمانيا؟ ما هي قصة وفاتها وكيف ماتت؟ أعيدت مرة أخرى إلى الأذهان.

مروة الشربيني

أزاح عمدة دريسدن الألمانية، اليوم الأربعاء 16 مارس 2022 الستار عن لافتة مروة الشربيني التي تحمل اسمها في حديقة دريسدن الألمانية، وهي أكبر الحدائق هناك، وتوجد أمام المحكمة التي تحمل نفس الاسم والتي شهدت مقتلها.

وجاء تخليد اسم مروة الشربيني بالتزامن مع أسبوع مناهضة العنصرية والتي يحتفى بها دوليًا، لتسلط الضوء على جرائم العنف ضد الإنسانية والحض على الكراهية، وتزيد من الوعي بالعناصر اليمينية المتطرفة وما ترتكبه من أفعال هدامة للفرد والمجتمع.

قصة وفاة مروة الشربيني

قصة حادثة وفاة مروة الشربيني تعود إلى 1 يوليو 2009 عندما طعن أحد اليمنيين المتطرفين ويدعى أليكس دبليو فينز، يبلغ من العمر 28 عامًا سيدة داخل محكمة دريسدن الألمانية واتهامها بالعنصرية كونها ترتدي الحجاب، ليسدد لها 18 طعنة في البطن والصدر لتفارق الحياة.

وكانت محكمة دريسدن وقت وفاة مروة الشربيني تنظر القضية التي أقامتها الراحلة ضد القاتل على خلفية المضايقات التي تعرضت لها من قبله أثناء تواجدها في الحديقة للعب مع طفلها، إلا أنه باغتها بعدة طعنات كما سدد أخرى لزوجها الذي كان برفقتها.

واندلعت التظاهرات المنددة بمقتل مروة الشربيني في مصر وخارجها، حتى تاريخ 11 نوفمبر 2009 حيث صدر الحكم على القاتل بالسجن مدى الحياة، وهي أقصى عقوبة وفق القانون الألماني.

من هي مروة الشربيني؟

وتخليدًا لذكرى شهيدة الحجاب وتذكرة بقضيتها وقصة مقتلها نوضح لكم من هي مروة الشربيني في النقاط التالية:

  • سيدة مصرية.
  • ولدت في 7 أكتوبر 1977 بمحافظة الإسكندرية.
  • حصلت على العديد من البطولات في كرة اليد.
  • تخرجت في كلية النصر للبنات عام 1995.
  • تخرجت بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية عام 2009.
  • تزوجت عام 2004.
  • سافرت مع زوجها إلى ألمانيا لتدرس الماجيستير والدكتوراه.
  • أم لطفل.

ابن مروة الشربيني

ومن الأسباب التي دعت قاضي محكمة دريسدن الألماني يصدر حكمه بالسجن مدى الحياة على القاتل، هي أن جريمته ارتكبت أمام أعين ابن مروة الشربيني، وهو طفل صغير.

​​​​​​​

وابن الدكتورة مروة الشربيني يدعى مصطفى علوي، كان شاهدًا على مقتل والدته، والذي قال عنها: ماما وبابا اتقتلوا، انا شفتهم وهم بيموتوا.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية