رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم البدون.. في الكويت والسعودية وهل هم شيعة؟

من هم البدون.. في الكويت والسعودية وهل هم شيعة؟

في الأيام الأخيرة الماضية أعيد طرح التساؤل عن من هم البدون في الكويت والسعودية وهل هم شيعة؟ ما هي المشاكل التي تواجههم، خاصة بعد التقييد عليهم من أداء مناسك العمرة، وفي هذا التقرير سنوضح للقارئ إجابة السؤال.

من هم البدون؟

بدأت السلطات في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في الفترة الأخيرة اتخاذ بعض الإجراءات والقرارات حيال هذه الفئة لإلحاقهم بالسلك العسكري وإشراكهم في الحياة بما لا يتنافى مع الهوية الوطنية أو الجنسية لكلا الدولتين، مع مراعاة الجوانب الإنسانية في الوقت ذاته، وهو لم يكن متخذ من قبل، ولكن من هم البدون؟

من هم البدون؟ والبدون هم فئة من غير محددي الجنسية ويقيمون بصورة غير قانونية في الدول، وتصرف لهم الدول التي يقيمون فيها في أضيق الحدود نفقات الدراسة والعلاج.

من هم البدون في المملكة العربية السعودية؟

من الأسئلة المطروحة عن البدون: من هم البدون في المملكة العربية السعودية؟ وهم: فئة من البدو الرحل الذين يتنقلون من بلد لآخر مصطحبين أغنامهم وإبلهم وهذه القبائل نزحت إلى السعودية دون الحصول على جنسيتها، ويتمركزون في الشمال والجنوب، والبعض منهم في المدن.

كيف يسافر البدون في الكويت؟

وبعد التعرف على تعريفهم، هناك المزيد من التساؤلات المثارة حولهم مثل: كيف يسافر البدون في الكويت؟

ويسافر البدون في الكويت عن طريق جواز السفر الرمادي، وفقًا للمادة 17 من القانون، ولكن عدد صفحاته أقل وليس له نفس الصفات الدبلوماسية للجواز الأزرق أو الأخضر، على سبيل المثال، فلا يسمح لهم بدخول دول مجلس التعاون إلا بالفيزا، ولا يعفون من اشتراط الحصول على الفيزا لكثير من الدول التي تعفي منها الجوازات الأخري مثل تركيا.

هل البدون في الكويت شيعة؟

وتباينت المصادر حول هل البدون في الكويت شيعة أم سنة؟ وبعضها قال أنهم من أهل السنة والجماعة، وقيل أيضًا أن النسبة الأكبر منهم من الشيعة النازحين من العراق، كما أن بعض المصادر اتهمت البدون العراقيين في الكويت بالتآمر مع العراق ضد الكويت في الغزو العراقي لها.

مشاكل تواجه البدون

ومن المشاكل التي تواجه البدون أو عديمي الجنسية هي عدم تمكنهم من الحصول على حقوقهم التي يتمتع بها المواطن الحاصل على الجنسية حتى أنهم لا يملكون بطاقة هوية ولكن ما يسمى بـ البطاقات الأمنية.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية