مبطلات الصيام.. 7 أمور احذر منها في نهار رمضان

مبطلات الصيام.. 7 أمور احذر منها في نهار رمضان

مبطلات الصيام هي ما يفسد به صوم المسلم في يومه، وفي حالة الفرض كصيام شهر رمضان يلزم عليه الإمساك حتى موعد الإفطار مع أذان المغرب لحرمة الوقت، ثم عليه أن يقضي هذا الصيام في يوم آخر بعد رمضان.

وقد فرض الله الصيام على المسلمين وأباح الإفطار لفئات بعينها فقط، وكل مكلف عليه أن يلتزم بالإمساك عن أمور بعينها وليس الأكل والشرب فقط ليكون صيامه صحيح.

وغير الأمور التي يجب ألا يقترب منها المسلم أثناء الصيام هناك مبطلات للصوم لا دخل للإنسان بها وتحدث بدون إرادته.

ويستعرض «شبابيك» فيما يلي مبطلات الصيام التي يجب أن تتجنبها حتى يصح صومك وتنال عليه الأجر والثواب إن شاء الله.

مبطلات الصيام

تندرج مبطلات الصيام تحت 7 أفعال أساسية على النحو التالي:

أولا: ما يصل إلى الجوف

والمقصود هنا الأكل والشرب عمدا وباختيار الشخص وليس بالنسيان أو ما وصل إلى جوف بغير إرادته، ومسمى جوف كالحلق والبطن والدماغ.

والتفصيل في هذه الحالة ما وصل إلى المعدة باختياره وكان بإمكانه التحرز منه، أو حتى الدواء عن طريق الأنف، أو ما يدخل من الأذن إلى الدماغ، أو ما يدخل إلى الجوف من طريق القبل أو الدبر كالحقنة.

ويشترط فيما يصل إلى الجوف أن يكون عمدا، أما لو أدخله ناسيا فلا يبطل صومه؛ لحديث: «من أكل أو شرب ناسيا فليتم صومه».

وبلع الريق غير مبطل للصوم وإن تجمع في الفم، ولا يلزم لأجل الصوم إخراج الريق كما قد يتوهم البعض، وأما بلع النخامة عمدا مبطل للصوم.

ثانيا: الاستقاءة

وهو أن يتعمد الصائم إخراج القيئ من جوفه، فلو تعمد إخراج القيئ؛ بطل صومه، ومثل ذلك فيما إذا غلبه القيئ وخرج كرها وأعاده عمدا إلى جوفه فإنه يبطل صومه؛ لأنه في حال إعادته يعد إيصال عين إلى الجوف وهو مبطل للصوم.

وفي حالة خرج غلبه القيئ وخرج بغير تعمد إخراجه؛ فلا يبطل صومه.

ثالثا: الجماع

يبطل الصوم بالجماع بالتقاء الختانين سواء أنزل أم لم ينزل، بشرط أن يكون حال العلم والعمد والاختيار.

فإذا جامع الصائم في نهار رمضان عامدا مختارا؛ بطل صومه مع الإثم لأجل الصوم، ووجب عليه الإمساك بقية اليوم لحرمة الوقت، وقضاء صوم ذلك اليوم الذي أفسده.

ويجب عليه مع القضاء للصوم الكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع صيام شهرين متتاليين أطعم ستين مسكينا.

رابعا: الإنزال

من مبطلات الصوم إنزال المني عمدا بمباشرة، بمعنى خروج المني بطريق المباشرة بشهوة، وذلك أن الصوم من حيث هو ترك المفطرات التي تتضمن معنى الإمساك عن شهوتي البطن والفرج.

خامسا: الحيض والنفاس والولادة

من مبطلات الصوم خروج دم الحيض والنفاس، والحيض هو الدم الخارج من أقصى رحم المرأة على سبيل الصحة من غير سبب الولادة، والنفاس هو الدم الخارج عقب الولادة، فيبطل صوم المرأة بخروج دم الحيض أو النفاس في نهار الصوم ولو بلحظة قبل غروب الشمس.

سادسا: الجنون والإغماء والسكر

يبطل الصوم بالجنون إذا طرأ على الصائم ولو لحظة.

ويبطل الصوم بالإغماء إن عم جميع النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويلزم قضاء الصوم، وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه، مثله السكر عمدا فيبطل به الصوم إن عم جميع النهار.

سابعا: الردة

يبطل الصوم بالردة، وهي الرجوع عن الإسلام إلى الكفر باختيار بكفر صريح

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011