رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

ينتظر المسلمون موعد استطلاع هلال شهر رمضان لعام 2022 ميلاديا الموافق 1443 هجريا، والذي يتحدد على أساسه أول أيام الشهر الكريم رسميا.

ولا يتم الإعلان عن الموعد الرسمي والنهائي لشهر رمضان إلا من خلال استطلاع الهلال وهي عملية تحري ظهوره من قبل اللجان الشرعية.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور علي فخر، إن الشريعة الإسلامية حددت التعرف على بدايات الشهور القمرية بظهور هلالها بعد غروب الشمس تكليف لازم؛ لأنه يرتبط به إيقاع جملة من العبادات فى وقتها المقدر لها شرعا، كالصوم، والإفطار، والزكاة، والحج، والعدة وغيرها، فكان ذلك مما لا يتم الواجب إلا به، والقاعدة تقول أن: «ما لا يَتِم الواجِب إلا بِهِ فهو واجِب».

وأضاف أمين الفتوى خلال كلمته بالندوة التثقيفية التى نظمها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الله عز وجل يقول فى كتابه العزيز: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِى مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ﴾.

وأوضح أن إثبات ظهور الهلال بعد غروب الشمس من عدمه يمكن تحقيقه إما بالرؤية البصرية أو بالحساب الفلكي، واعتبار الرؤية البصرية لا إشكال فيه، فهو ما ورد به نص الشرع.

واستشهد بما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما واللفظ لمسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمِّىَعَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ».

وأشار إلى أن المراد برؤية الهلال في الشرع مشاهدته بالعين بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من الشهر السابق ممن يعتمد خبره وتقبل شهادته؛ فيثبت دخول الشهر برؤيته.

وفي العام الحالي يوافق التاسع والعشرين من شهر شعبان الجمعة 1 أبريل، وهو يوم الرؤية واستطلاع الهلال.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011