رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء رمضان مكتوب.. طويل وقصير مؤثر

دعاء رمضان مكتوب.. طويل وقصير مؤثر

يعد شهر الصيام هو شهر للتقرب إلى الله بصالح الأعمال من الصيام، الصلاة، التسبيح، التحميد، التهليل، التكبير، الزكاة، الأدعية وغيرها من العبادات والبعض يفضل دعاء رمضان مكتوب ليقرأه في صلاته وفي أوقات الخلوة.

وأقرب الأدعية هي تلك التي يخضع فيها القلب ويطلب فيها العبد من ربه من خير الدنيا والآخرة لما فيه رضا الله للعبد والمسلمين بغض الطرف عن عن صيغته، ولكن هناك من يصعب عليهم التعبير عن مطالبهم وأمنياتهم من قاضي الحوائج ولذلك تطرح عليكم السطور التالية صيغ متعددة من دعاء رمضان مكتوب لتطلب ما تشاء.

دعاء رمضان مكتوب

والكثير من المسلمين يقرأون دعاء رمضان مكتوب في صلواتهم وعليك أن تثق في رحمة الله تعالى وقدرته على استجابة دعاءك فهو المجيب المضطر إذا دعاه، خاصة في هذا الشهر المبارك الذي نزل فيه القرآن على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم.

ومن أجمل الأدعية الرمضانية التي يمكنكم الدعاء بها في هذه الأيام الفضليات، يمكنكم قراءتها ضمن مجموعة دعاء رمضان مكتوب من النقاط التالية:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم قد حضر أول يوم من شهر رمضان، وقد افترضت علينا صيامه، وأنزلت فيه القرآن، هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، اللهم أعنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم صل على محمد و آله، وإذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب واجعلنا لشهرنا من خير أهل وأصحاب .
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه أن تصلي على محمد و آله وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .
  • اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضٍ عنا، اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمرارًا لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك. اللهم بلغنا تمام الأشياء، تحقق الأحلام، سماع صوت التراويح، طيب العيش، تيسير الصعوبات، تسخير الكون والحياة، نحن ومن نحب بصحة وعافية، اللهم اجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله، اللهم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله .
  • اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان، ولا تجعلنا من عباد رمضان، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله، اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام.

دعاء رمضان مكتوب طويل

ويفضل للقادرين على ذلك أن يسترسلوا في الأدعية الطويلة ومن بين دعاء رمضان مكتوب طويل ما يأتي:

  • وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئاتها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله بين يديك والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك. إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت. فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت. نستغفرك ياربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله. اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راض عنا يا خير الرازقين.
  • بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان، وزحنا اللهم عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها إمائك الحور العين الحسان. بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان.

دعاء رمضان قصير

وللتيسير على كبار السن، المرضى وغيرهم يشرع أن تدعو بما يتيسر من دعاء رمضان قصير التالي:

  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير وبملكك القديم يا حي يا قيوم.. يا حي يا قيوم.. يا حي يا قيوم.. أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض والذي صلح به الأولون وبه يصلح الآخرون  أن ..... ويدعو حاجته.
  • اللهم إني أعوذ بك من علمٍ لا ينفع وقلبٍ لا يخشع ودعاءٍ لا يُسمع، ونفسٍ لا تشبع.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين واصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  •  اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حَسنةً وقِنا عذابَ النار.
  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته وسهل سبيلي إلى خيراته ولا تحرمني قبول حسناته يا هادي إلى الحق المبين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن دعاء لا يستجاب له يا رب العالمين.
  • اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئًا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية