رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل العشر الأواخر من رمضان وكيفية الفوز بها

فضل العشر الأواخر من رمضان وكيفية الفوز بها

يجتهد جميع المسلمين على مدار شهر رمضان المبارك لاقتناص المزيد من الحسنات وفضل تلك الأيام التي لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين، إلا أن فضل العشر الأواخر من رمضان أهم ما يحاول الكثير منا نيله بشتى الطرق.

نتطرق في السطور التالية إلى فضل العشر الأواخر من رمضان، وماذا كان يفعل رسول الله بتلك الليال الأخيرة من الشهر الكريم؟.

فضل العشر الأواخر من رمضان

يشغل فضل العشر الأواخر من رمضان تفكير الكثير من المسلمين مع بداية تلك الأيام الثمينة التي تعد من الكنوز الساحرة، فمع اقتراب النصف الأخير من شهر رمضان يستعد له جميع المسلمين حتى إن لن يجتهدون في بداية الشهر.

خصص الله سبحانه وتعالى في العشر الأواخر من رمضان نفحات خاصة، وتتضاعف فيها الحسنات، وتتنزل فيها الرحمات، فضلًا عن هدايا الله لعباده في ليلة القدر التي تأتي في تلك الليال الأخيرة.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها، قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد فى العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها.

تهب نفحات الرحمن بالرحمة والمغفرة والعتق من النيران في العشر الأواخر من رمضان خاصة ليلة القدر التي ذكرت في كتاب الله سبحانه وتعالى بأنها خيرًا من ألف شهر.

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان وما يشرع فيها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحاول جاهدًا اغتنام فضل العشر الأواخر من شهر رمضان، ليوقظ أهله ويحيي ليله للاجتهاد في عبادة الله سواء عن طريق الصلاة أو ذكر الله، والفوز بثوابها العظيم الذي وعد به الله.

أما عن الصحابة والسلف الصالح فقد اتبعوا سيدنا محمد ليجتهدون في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها، وقد كان هناك من يخصها بالغسل والزينة والملابس الجديدة.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.