رئيس التحرير أحمد متولي
 هل فوائد البنوك حلال أم حرام؟ رأي الأزهر والإفتاء والأئمة الأربعة والشيخ كشك والطيب

هل فوائد البنوك حلال أم حرام؟ رأي الأزهر والإفتاء والأئمة الأربعة والشيخ كشك والطيب

هل فوائد البنوك حلال أم حرام؟  سؤال يشغل بال الكثير من المصريين، ويعتبر من أكثر الأسئلة الشائكة ومثار جدل عن علماء الدين أنفسهم قبل عامة المواطنين

ويستعرض شبابيك خلال هذا التقرير أراء علماء الدين والأزهر الشريف والسعودية وكثير من العلماء عن هذه القضية.

رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك

اختلف العلماء الحاليين عن رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك، فقد أكد الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية سابقا أن الأئمة الأربعة أكدوا أن الربا يكون على استخدام الذهب والفضة فقط وأن الأموال ليس وفوائد البنوك لا تندرج تحت بند الربا.

فيما أكد علماء آخرون من الأزهر الشريف أن إجماع الأئمة الأربعة على حرمانية فوائد الذهب والفضة والتعامل بالربا لأن في ذلك العصر كان التعامل بالذهب والفضة وليس الأموال، وبعد استخدام الأموال حاليا فالمنطق واحد والقياس واحد وبالتالي فإن أموال الربا وفوائد البنوك حرام.

رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك

من أهم الآراء التي لها ثقة حاليا في مسألة حكم فوائد البنوك هو رأي الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ويرى الدكتور أحمد الطيب أن مسألة فوائد البنوك لم تحسم حتى اللحظة لكنه أكد أنه إذا كانت نية المودع هو إقراض البنك والحصول على فائدة فهذا حرام أما إذا كان بهدف الاستثمار والاعتبار أنه شريك في ذلك فهو حلال.

حكم فوائد البنوك دار الإفتاء السعودية

أكدت دار الإفتاء السعودية أن إيداع الأموال في البنوك لا يعد حراما وأن الحصول على أموال على الفوائد البنكية حلالا ولكن بشروط وهي أن يكون الشخص المودع أمواله في البنوك لا يمتلك وظيفة  ولا يوجد عنده دخل ثابت.

رأي الشيخ كشك في فوائد البنوك

يعتبر الشيخ عبد الحميد كشك من أكثر الشيوخ التي لها أراء جدلية، وكان له رأي حاسم في مسألة فوائد البنوك.

وأكد الشيخ كشك أن هناك عدة صور للمحرمات من بينها شرب الخمر والسرقة وغيرها، موضحا أن فوائد البنوك من هذه الصور، مؤكدا أن فوائدها حرام شرعا.

رأي هيئة كبار العلماء في فوائد البنوك

وكان لهيئة كبار العلماء رأيا حاسما في فوائد البنوك، فأكدت هيئة كبار العلماء أن فوائد البنوك حرام شرعا لأنها تعتبر ربا، حيث أكد جموع العلماء أن الزيادة على النقود محرمة شرعا، وأنه لا يجوز وضع الأموال في بنوك ربوية.

وأكدت هيئة كبار العلماء إنه إذا كان المودع مضطر لوضع أمواله في البنوك للخوف من السرقة مثلا فعليه أن ينفق هذه الأموال على الفقراء والمساكين

رأي الأزهر في فوائد البنوك

فيما أحل الأزهر الشريف فوائد البنوك، مؤكدا أنه فوائد البنوك حلال، وقال الأزهر الشريف إن الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير وشهادات الاستثمار وغيرها من العقود المستحدثة التي يبرمها أطرافها بقصد الاستثمار جائزة شرعا وليس من المحرمات.

دار الإفتاء المصرية فوائد البنوك

أما دار الإفتاء المصرية فقد أقامت بتحليل فوائد البنوك وشهادات الاستثمار وغيرها.

وقالت دار الإفتاء المصرية، غن الشهادات الاستثمارية هي عقود تمويل وليست قرضا وهي محققة لكل الأطراف مصلحة مادام خالية من الضرر.

وأشارت إلى أن الأرباح المقدرة من البنوك حلال شرعا.

رأي الشيخ جاد الحق في فوائد البنوك

أكد الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق، أن فوائد البنوك محرم شرعا لأنها محددة المقدار بنسبة معينة من رأس المال المودع، مؤكدا أن الوديعة على هذا الحال من باب القرض بفائدة ودخلت في نطاق ربا الفضل أو ربا الزيادة وهو محرم في الإسلام.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011