رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة وتاريخ انعقادها وفقًا للدستور

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة وتاريخ انعقادها وفقًا للدستور

يتساءل المصريون عن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة وفقًا لما ينص عليه الدستور الحالي. مع اقتراب انتهاء ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الثانية.

وبحلول عام 2022 يكون قد انقضى على آخر اقتراع رئاسي مدة 4 سنوات، وحل موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة، حيث فاز فيها الرئيس عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي بفترة رئاسية ثانية بنسبة بلغت 97.08% من إجمالي عدد أصوات الناخبين، فيما حاز المرشح السابق موسى مصطفى موسى على النسبة المتبقية.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة

وأشرفت اللجنة العليا للانتخابات على الانتخابات الرئاسية السابقة التي عقدت خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018 تولي الرئيس السيسي فترة رئاسية ثانية بفوز كاسح، وكان من المقرر أن يكون موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2022 لكن ذلك وفق الدستور القديم.

وفي أبريل من عام 2019 وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، على إجراء تعديل على المادة 140 من دستور 2014 في فقرتها الأولى، والتي تخص فترة الرئاسة وبالتالي توقف عليها موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة.

ونص التعديل على مد فترة الرئاسة لتكون 6 سنوات بدلاً من 4 سنوات في الدستور القديم، دون المساس بفترات ترشح الرئيس والتي حددها الدستور بفترتين متتاليتين دون المساس بها، التزامًا بضوابط تعديل الدستور التي حددتها المادة 226، وبالتالي فما هو موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة؟

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وبناءً على ما نص عليه التعديل الدستوري فإن موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة سيكون في نهاية عام 2023 أو مع بداية 2024 على أقصى تقدير.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية