رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل شهر رمضان أحاديث نبوية شريفة مكتوبة

فضل شهر رمضان أحاديث نبوية شريفة مكتوبة

ينتظر العالم العربي والإسلامي حلول شهر رمضان الكريم من كل عام لما له من فضل ونفحات ربانية، ويتقرب العبد إلى ربه خلال الشهر المعظم بالطاعات والعبادات، ويفوز  بالشهر الكريم كل من استغفر وتقرب إلى الله أكثر، ويتساءل الصائمون عن فضل شهر رمضان والأحاديث التي وردت في ذلك الشأن.

صيام رمضان

يعتر شهر رمضان الكريم هو شهر العبادات والقيام وتلاوة القرآن وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، والصيام هو الامتناع والإمساك عن الطعام من الفجر وحتى آذان المغرب، ويشترط استحضار النية من أجل الصوم بشكل صحيح سواء كانت نية موحدة أو نيات متجددة.

أحاديث عن فضل صيام شهر رمضان

وعن فضل شهر رمضان الكريم، وردت أحاديث نبوية كثيرة عن ذلك وجاءت الأحاديث التي تكلمت عن فضل شهر رمضان كالتالي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول، الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر.
  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد.
  • عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011