رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء رمضان مؤثر لاستقبال وتوديع وكامل أيام الشهر .. مكتوب

دعاء رمضان مؤثر لاستقبال وتوديع وكامل أيام الشهر .. مكتوب

لهذا الشهر مكانة تختلف عن غيره من شهور العام، ففيه نزل القرآن وبه ليلة القدر وفيه فرض الصيام، ففي غالبية أوقاته توجد فرصة للاستجابة ومن هنا وعن طريق السطور التالية نقلنا لكم مجموعة من الأدعية لكل من يبحث عن دعاء رمضان مؤثر لاستقبال وتوديع الشهر الكريم ويصلح لكامل الأيام مكتوب.

دعاء رمضان مؤثر

وعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر. صححه الألباني، وعلى ذلك فعلينا أن نجتهد بالابتهالات ونساعد في ذلك من خلال دعاء رمضان مؤثر.

ومن أفضل ما قيل في دعاء رمضان مؤثر ما يلي:

  • اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن الكريم ونزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر وأن تكتبني من حُجاج بيتك الحرام المبرور حجهم، المغفور ذنبهم، المشكور سعيهم والمُكفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدر أن تطيل عمري، وتُوسّع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.
  • أعوذ بك من ضراء مضرة، وفتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك نعيما لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع. اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم حبب إلي في رمضان الإحسان وكره علي فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين، اللهم قوني فيه علي إقامة أمرك وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين، اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و أياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
  • اللهم اجعلني في رمضان هذا العام من المتوكلين عليك ، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم يا من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، اكشف السوء عنا وعن إخواننا المرضى والمكروبين، اللهم اشف بقدرتك مرضهم، واجبر برحمتك كسرهم، وتولى بعنايتك أمرهم، وردهم إلى أهليهم سالمين غانمين، اللهم ارفع عنا البلاء وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية رمضان جميلة

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ، ولا مقرب رب لما باعدت ، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك.. النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.

  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغنى بها فقري وتذهب بها شر نفسي، وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك .
  • يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد، صب علينا الخير صبًا صبًا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء، اعفو واصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، أغثنا يا مغيث، اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء واجعلنا من السعداء، اللهمّ صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية