رئيس التحرير أحمد متولي
 هل أحمر الشفاه يفطر الصائم؟ حالة واحدة تفسد صومك

هل أحمر الشفاه يفطر الصائم؟ حالة واحدة تفسد صومك

يكون الصائم في رمضان أحرص ما يكون على أن يتم صومه حتى موعد الإفطار دون أن يأتي بأي من مبطلات الصوم التي تحرمه الأجر وتوجب عليه القضاء بعد رمضان، ومن هذا السؤال عن حكم وضع أحمر الشفاه في نهار رمضان وتأثيره على صحة الصيام.

هل أحمر الشفاه يفطر الصائم؟

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال بأن مساحيق التجميل ككل لا تفسد الصيام، ولكن وضعها بصورة لافتة للنظر خارجة عن حد الزينة الظاهرة خارج البيت حرام.

وأضاف أن الذي يفطر الصائم الجماع وما دخل إلى الجوف أما وضع أحمر الشفاه ونحوه لا يفطر إلا إذا دخل شيء منه إلى الجوف، مع التنبيه على أن المكياج إن كان يمنع وصول الماء إلى الجلد يمنع صحة الوضوء.

وقال أهل العلم إن استعمال مساحيق التجميل في الليل أفضل في حق الصائم، وهذا يشمل كل ما يحصل به تجميل الوجه مما يتعلق بظاهر الجلد.

كما أنه لا مانع أن يستعمل الإنسان ما يرطب الشفتين والأنف من مرهم، أو يبله بالماء، أو بخرقة أو شبه ذلك، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة، وإذا وصل شيء من غير قصد فلا شيء عليه، كما لو تمضمض فوصل الماء إلى جوفه بلا قصد فإنه لا يفطر بهذا.

ولا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة، فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم، ثم لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطرا.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011