رئيس التحرير أحمد متولي
 مدة صلاة التراويح.. عدد الركعات ووقتها بالساعة

مدة صلاة التراويح.. عدد الركعات ووقتها بالساعة

تعتبر صلاة التراويح من أهم أعمال  الشهر الكريم حيث يتسابق الجميع لتأديتها عقب آذان العشاء، وهي صلاة القيام ولكن خلال الشهر الكريم وتعتبر من السنة المؤكدة التي تؤدى كل ليلة من ليالي رمضان.

وتختلف الآراء حول أعداد الركعات التى ينبغي أن يؤديها من يصلي التراويح ولكن ثبت أنها 11 ركعة وكان البعض في وقت الرسول عليه الصلاة والسلام يصلونها 20 ركعة وأخرون يصلونها 36 ركعة .

ولم تحدد عدد الآيات التي تقرأ في التراويح ولكن كان الصحابة يفضلون أن يختم القرآن الكريم من خلال صلاة القيام على مدار آيام الشهر الكريم .

وكانت صلاة التراويح في عهد النبي تصلي جماعة، وجاء مصطلح التراويح، نظرا لاستراحة المصلين  بعد كل 4 ركعات لتعاود الصلاة مرة أخرى حتى يصلى الشفع والوتر، وقيل لأنهم كانوا يراوحون بين أقدامهم من شدة التعب لطول الصلاة.

مدة صلاة التراويح

وتبدأ صلاة التراويح عقب أذان العشاء الذي يؤذن في تمام في 7:33 وتنتهي الصلاة بعد العشاء بنصف ساعة أي تقريبا 8:30 مساء.

وتصلى صلاة التراويح 4 ركعات تتبعها 4 ركعات جهرية ويصليها البعض منفردا في المنزل، ويرى البعض أن صلاة التراويح في جماعة سنة مؤكدة وأن صلاتها في المنزل قد تقلل من أجر المصلين.

وتعتبر صلاة التراويح سنة تابعة لصلاة العشاء وقبيل صلاة الوتر وتمتد حتى قبل طلوع الفجر، وتعتبر صلاة التراويح من أهم أسباب التقرب إلى الله خلال الشهر الكريم.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011