رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء الوتر في رمضان مكتوب كاملاً بالتشكيل.. القنوت في الركعة الأخيرة

دعاء الوتر في رمضان مكتوب كاملاً بالتشكيل.. القنوت في الركعة الأخيرة

يستغل المسلمون فرصة حلول الشهر المبارك للسجود بين يدي الله تعالى وطلب تحقيق أمنياتهم في الدنيا والآخرة يدعون فيها دعاء الوتر في رمضان في ختام صلاة التروايح اليومية.

ويسمى دعاء الوتر في رمضان بدعاء القنوت وله صيغ عديدة يدعو بها المرء ليلاً بالهداية، العفو، بركة الرزق، وغيرها من الأمور المبتغاه.

دعاء الوتر في رمضان

وننقل لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن تدعو بها في سجدة دعاء الوتر في رمضان، ومنها ما يقال في النوازل، المصائب وفي الصلوات الخمس أيضًا.

ومن الأدعية التي يمكنك الدعاء بها من دعاء الوتر في رمضان ما يلي:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللـهم اصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألًـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمين.

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

ودعاء صلاة الوتر في قيام الليل في رمضان مكتوب كاملاً بالتشكيل عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: »اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ«.

دعاء الوتر مختصر

وفي بعض الأحيان لا يقوى الكثير من كبار السن والمرضى على الوقوف طويلاً في الوقت الذي لا يمكنهم أن يتغاضواعن الأدعية، لذلك يرغبون في دعاء الوتر مختصر في شهر رمضان المبارك عقب صلاة التراويح.

ودعاء الوتر في رمضان بشكل مختصر يمكن أن يأتي بالصيغ التالية:

  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ.
  • اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمنا .. وأعتق رقابنا من النـــار. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـالم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • يا رب إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية