رئيس التحرير أحمد متولي
 أصل لعبة السبيط من مسلسل الكبير الجزء السادس وقواعدها

أصل لعبة السبيط من مسلسل الكبير الجزء السادس وقواعدها

انتهت لعبة السبيط التي عرضت ضمن حلقات مسلسل الكبير الجزء السادس بالكشف أن شخصية الكبيرة فحت «سماء إبراهيم» بالتعاون مع جوني دبرا اللعبة للتقريب بين الكبير وولديه وزوجته الجديدة مربوحة «رحمة أحمد».

لعبة السبيط مستمدة من المسلسل الكوري «Squid Game» الذي طرحته شبكة «Netflix» العام الماضي، وحقق أرقاما قياسية على مستوى العالم، فما أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

لعبة السبيط

الحبار هو كائن بحري ينتمي إلى عائلة الرخويات ويطلق عليه الحبار والسبيط وسهم البحار، ويتميز بأن له رأسا مدببا وذيل.

سبب إطلاق لعبة الحبار على المسلسل الكوري أن هناك لعبة شعبية كورية يتم فيها رسم ملعب على الأرض يشبه كائن الحبار، ويفوز من يقصي الآخر من داخل الرسم إلا أن تلك اللعبة لم يتم إدراجها في حلقات مسلسل الكبير.

اللعبة الأكثر شعبية من مسلسل لعبة الحبار والتي صُورت في حلقات لعبة السبيط بمسلسل الكبير تلك المسمة «ضوء أخضر ضوء أحمر»، وتم تسميتها في العمل العربي «تماثيل إسكندرية تماثيل مبتتحركش».

تقوم اللعبة على عدو مجموعة من المتسابقين في ميدان واسع من أجل الوصول لخط النهاية، وعند خط النهاية دمية تغني بينما تنظر في الجهة المعاكسة للميدان، وعندما تتوقف عن الغناء تنظر للميدان وأي متسابق يتحرك يقصى.

من الألعاب المشتركة بين لعبة الحبار ولعبة السبيط شد الحبل حيث يتم إقصاء الفريق الخاسر بالكامل، وكذلك لعبة الكرات الزجاجية «البلي» حيث يتواجه كل اثنين ومن يتمكن من أخذ كل الكرات من المنافس يفوز ويتسبب بإقصاء الثاني.

هناك عدد من الألعاب المختلفة بين المسلسلين ففي النسخة الأصلية كانت هناك لعبة السكر بأن يحاول كل متسابق أن يخرج الرسمة من داخل قطعة من الحلوى دون كسرها، ولعبة القفز على الزجاج على ارتفاع عالي.

وتضمن مسلسل الكبير لعبة لم ترد في المسلسل الكوري، وهي تلك التي يتم قذف الكرات من الحراس على اللاعبين فيها ومن تلمسه الكرة يتعرض للإقصاء.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011