رئيس التحرير أحمد متولي
 الصاع كم كيلو؟ ومد؟ أرز وتمر وغيرهما

الصاع كم كيلو؟ ومد؟ أرز وتمر وغيرهما

يبدأ المسلمون في العشر الأواخر من شهر رمضان الاستعداد لإخراج زكاة الفطر بحسب ما ورد في الشريعة الإسلامية والمنصوص عليه والذي يحسب مقداره بالصاع، ولكن الصاع كم كيلو؟ وكيف يتم حسابه؟

والكثير من الأشخاص في الوقت الراهن لا يعلمون الصاع كم كيلو؟ وذلك لأنه لم يجري التعامل بهذا المكيال حاليًا وبالتالي يجب قبل إخراج الزكاة معرفة قيمتها ومقدارها بما يتم التعامل به في زمننا هذا وقيمته بالعملة والجنيه المصري.

ما هو الصاع؟

ونوضح لكم ما هو الصاع؟ قبل التطرق لمعرفة يزن كم كيلو؟ وهو من المكاييل التي استخدمها أهل المدينة في التجارة وكان الرسول- صلى الله عليه وسلم- يستخدمه في الغسل والوضوء.

الصاع كم كيلو؟

واختلفت آراء الفقهاء في تحديد الصاع كم كيلو ونوضح لكم جميع الآراء، بالإضافة إلى رأي دار الإفتاء المصرية والمقدار الذي حددته.

وحول الآراء الفقهية التي توضح الصاع كم كيلو؟ فقد حددت مقداره بالكيلو جرام كما يلي:

  • رأي الجمهور المالكية، الشافعية، الحنابلة: 2.035 كيلو جرام.
  • رأي الحنفية: 3.25 كيلو.

مقدار الصاع بالكيلو جرام يساوي؟

وأما فيما يتعلق برأي دار الإفتاء المصرية حول تحديد مقدار الصاع بالكيلو جرام؟ فقد أجابت بأنه يعادل 2.04 كيلو، والكثير من المسلمين يبحثون عن جدول مقدار الصاع بالكيلو تجنبًا للحسبة المعقدة، ويتم حساب مقداره بالجنيه بضرب المكيال بالكيلو X سعر الكيلو جرام والناتج يساوي قيمة الزكاة.

ويتم حساب مقدار الصاع كم كيلو للأرز، التمر، القمح أو الشعير ثم تقديرها بالجنيه وفق الحسبة التي أوضحناها لكم.

الصاع كم مد؟

وهناك من يتساءل الصاع كم مد؟ وهو أحد المكاييل أيضًا، والمد يعادل ملء يدين معتدلتين، ويختلف وزنه باختلاف نوع الطعام، واختلف العلماء في تحديده بالكيلو جرام، والصاع يعادل 4 أمداد.

وبعد معرفة الصاع كم كيلو؟ على المسلم إخراج زكاة الفطر قبل وقت صلاة عيد الفطر المبارك.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية