رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم عن امتحانات الثانوي 2022

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم عن امتحانات الثانوي 2022

استعرض الدكتور طارق شوقي ضوابط امتحانات الثانوية للصف الأول والثاني والثالث الثانوي، بالإضافة إلى امتحانات المصريين بالخارج ومدارس المتفوقين والمكفوفين، وننشر لكم تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم عن امتحانات الثانوي 2022.

وأكد شوقي خلال تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم للطلاب أن الامتحانات ستكون بنظام الأسئلة الجديد والذي بدأ منذ عام 2018 ويستمر حتى اليوم، وهي محور التطوير في المرحلة الثانوية وهو ما سيحدث لصفوف المرحلة الاولى والثانية والثالثة, وفي إجابته حول سؤال الطلاب هل الامتحان ورقي أم الكتروني، أكد شوقي أن هذا الأمر ليس مربط الفرس، وأن الطالب الذي قام بالتحضير بشكل جيد يستطيع الإجابة على الطريقتين، سواءا الالكترونية أو الورقية.

وشدد وزير التربية والتعليم في تصريحاته اليوم على أن شكل الامتحان له أهداف آخرى تتعلق بالتطوير مثل طريقة التصحيح بأقل قدر من التدخل البشري، مؤكدا أن الهدف الرئيسي هو نوع أسئلة التقييم التي تجهز لها الوزارة.

تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم

وعن نظام امتحان أولى وتانية ثانوي 2022 الترم الثاني هذا العام، تضمنت تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء 20 أبريل 2022 الامتحانات والتي ستعقد في لجان مؤمنة ومراقبة وفيها الإجراءات الاحترازية.

وأضاف وزير التربية والتعليم في تصريحاته اليوم أن الامتحانات ستكون مزيجا من أسئلة مقالية مع أسئلة اختيار من متعدد، وسيكون 30 % من وزن الامتحان على أسئلة مقالية و70 % من الامتحان هي اختيار من متعدد.

وأكد الوزير على أن الجزء المقالي في الامتحان سيكون ورقيا، أما الاختيار من متعدد فسيكون على التابلت أو الكترونيا، مشددا على أن السبب وراء هذا التغيير هو شكوى الطلاب من قدرتهم على استخدام القلم على التابلت، وذلك حتى لا يتم إرهاق الطلاب بالأسئلة المقالية على التابلت.

وعن شكل الامتحان الورقي والتابلت قال وزير التربية والتعليم أنه لو كان امتحان اللغة العربية 3 ساعات، فتكون الأسئلة المقالية في أول ساعة، وبعدما يتم حلها يقوم الطلاب بتسليم الورقة، وفي الساعتين التاليتين يقوم الطلاب بحل باقي الأسئلة على التابلت.

وعن تجهيز المدارس من الناحية التقنية وعقد لجان الامتحان قال الوزير، أن الامتحانات ستعقد بالمدارس المجهزة خلال الفترة الصباحية، أما بالنسبة للمدارس الغير مجهزة يتم إلحاق طلابها بالمدارس المجهزة في الفترة المسائية.

وفيما يتعلق بالمواد غير الأساسية أو غير المضافة للمجموع والمستوى الرفيع، أكد شوقي أن الامتحانات سيتم عقدها في لجان مؤمنة في المدارس وليس في المنزل لآنه حين تم عقدها في المنزل لم يقم بها الطالب بمجهوده ويتدخل فيها أشخاص آخرين وبالتالي تفقد هذه المواد قيمتها بالكامل، وبالتالي يجب أن نسترجع لهذه المواد أهميتها.

وعن تصحيح الامتحانات قال شوقي أن المدارس ستتولى تشكيل لجان لتقدير أوراق الإجابة الخاصة بالأسئلة المقالية ثم تقوم بجمع الدرجات الواردة للإمتحانات التي تمت إلكترونيا مع نتيجة امتحان الأسئلة المقالية لإعلانها. وعن جداول امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي أكد شوقي أنها موجودة على الموقع الخاص بالوزارة حيث تم تقسيم الوقت بين الأسئلة المقالية والأسئلة الالكترونية في الجدول.

وعن مواد الهوية القومية للطلاب في المدارس الدولية، قال الوزير أن المدرسة تتولى عقد هذه الامتحانات داخل المدرسة وليس في المنزل، تحت إشراف الإدارة التعليمية وتعتمد نتائجها من الإدارة التعليمية أيضا.

وفيما يتعلق بالمصريين بالخارج، أكد شوقي أنه سيتم عقد الامتحانات الكترونيا وهي الاختيار من متعدد وفي حالة وجود أي عائق يتعلق بالتابلت أو الانترنت، يسمح للطلاب بطباعة الامتحان ويقوم بالإجابة عليها وإرسالها بالبريد السريع للجنة النظام والمراقبة لامتحانات أبنائنا بالخارج.

وعن اللجان المركزية التي تقوم بوضع الامتحان صرح الوزير أن هذه اللجان تصيغ الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد بنظام أوبن بوك، وستكون اجتياز وعدم اجتياز. وأكد شوقي أن امتحانات أبناء المصريين بالخارج تبدأ من يوم 7 مايو، وذلك فيما يخص الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.

وعن الامتحانات الأهم وهي الثانوية العامة قال شوقي أن الامتحانات هذا العام ستكون ورقية والإجابة بطريقة البابل شيت، وأن الطالب سيتسلم ورقة مفاهيم ولا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسي أو التابلت، وستكون الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد فقط ولا يوجد أسئلة مقالية حتى يكون التصحيح الكترونيا فقط.

وفيما يتعلق بالمواد التي لن تضاف للمجموع سيتما الامتحان فيها قبل الامتحانات الآخرى بيومين بلجان مؤمنة ومراقبة، وهو ما سيتم تطبيقه على مواد الهوية القومية لطلاب المدارس الدولية.

وعن جدول امتحانات الثانوية العامة فقد تم تأجيله لمدة أسبوعين بعد الموعد المحدد مسبقا، وستبدأ يوم 26 يونيو بدل 11 يونيو، وستنتهي يوم 21 يوليو من هذا العام، يتخللها أجازة عيد الأضحى المبارك.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011