رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية صلاة العيد في المنزل منفردا وجماعة

كيفية صلاة العيد في المنزل منفردا وجماعة

اجاز الإسلام صلاة العيد في المسجد في  العديد من الحالات كالمرض أو نزول المطر وغيرها من بعض الحالات التي تمنع المصلي من الصلاة في المسجد، ويتساءل عدد كبير من المسلمين عن كيفية صلاة العيد في المنزل.

صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من الصوات التي اختلف العلماء حول إذا ما كانت فرضا أو سنة مؤكدة أو واجبة، فيرى الحنفية أنها واجبة فيما يرى فقهاء المالكية والشافعية أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أما الحنابلة فقد رأوا أن صلاة العيد فرض كفاية.

وتصلى صلاة العيد في المسجد بركعتين حيث يتم التكبير بعد تكبيرة الإحرام سبع مرات وبعدها يتم الركوع ثم السجود ثم في الركعة الثانية 5 تكبيرات ثم الركوع فالسجود ثم التشهد والتسليم.

كيفية صلاة العيد في المنزل

لم يرد على النبي صلى الله عليه وسلم أن صلى صلاة العيد في المنزل ولكن هناك حالات مسمح لها بالمصلين بالصلاة في المنزل وهي المرض أو عند الخوف الشديد أو البرد الشديد والرياح الشديدة أو المطر الشديد، هذه الحالات تصلى فيها صلاة العيد في المنزل.

ويصلي الشخص منفردا صلاة العيد ركعتين كالتالي: تكبيرة الإحرام ثم 7 تكبيرات للعيد ثم قراءة سورة الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن الكريم ثم الركوع ثم السجود ثم القيام للركعة الثانية والتكبير 5 مرات تكبيرات العيد ثم قراءة الفاتحة ثم سورة قصيرة ثم الركوع فالسجود فالتشهد فالتسليم.

ويجوز أن تكون جماعة وهي أن يكون الإمام ذكر ثم من خلفة الرجال فالذكور فالنساء وبدون خطبة العيد.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011