آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022؟

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022؟

عقب إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد عيد الفطر المبارك ، يتساءل عدد كثير من الناس عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت أن اليوم الأحد 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان وإن غدا الاثنين هو أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة عيد الفطر

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد خلال هذا العام 2022 وقد حددت دار الإفتاء 15 جنيها كحد أدنى، وذلك وفقا لأسعار أردب القمح باعتبار أن كل المصريين يأكلون الخبز المصنوع من القمح، ويساوي أدرب القمح 900 جنيه وهو ما يعادل 150 كيلو جرام أي أن الكيلو الواحد يعادل 6 جنيهات مصرية والزكاة تعادل صاعا من القمح والصاع هو 2.04 كيلو جرام.

ويجوز إخراج الزكاة نقودا أم حبوب فقد أكد مفتي الديار المصرية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مالا مطلقا وليس حبوب بحسب مذهب الحنفية.

 آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

يتساءل عدد كبير من الناس عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022، وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب أن يتم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ولكن لا مانع أن يتم إخراجها قبل العيد بيوم أو اثنين، مؤكدة أنه يكره تأخيرها لما بعد صلاة العيد، فإن تأخر فلا تسقط ويجب إخراجها.

وقالت دار الإفتاء أن الحنفية قالت أنه يجب إخراج زكاة الفطر قبل دخول فجر يوم العيد ، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011