رئيس التحرير أحمد متولي
 9 معلومات عن أغنى رجل في إفريقيا.. ضمن رهائن مالي

9 معلومات عن أغنى رجل في إفريقيا.. ضمن رهائن مالي

 

يتواجد النيجيري أليكو دانغوت، المعروف بأغنى رجل في القارة الإفريقية، الآن ضمن المحتجزين مع 90 من نزلاء وموظفي وعمال فندق "راديسون بلو"،  في مالي، بعد أن داهم الفندق من 5 إلى 13 مسلحين احتجزوا رهائن، معظمهم صينيون وفرنسيون وأميركيون. وفي هذا السياق يقدم «شبابيك» 9 معلومات عن أغنى رجل في إفريقيا.

- أليكو دانغوت، البالغ من العمر 58 عامًا من مواليد 10 أبريل 1957 في كانو نيجيريا. - خريج جامعة الأزهر في القاهرة، ويتحدث العربية، وهو مسلم الديانة.

- أليكو دانغوت أب لثلاث بنات هن«ماريا وحليمة وفاطمة»، وينتمي إلى قبائل «الهوسا» الإفريقية، القاطن معظم أفرادها في مناطق الساحل الإفريقي.

4389cd86-9626-4d43-b659-059e90ce68f9

- يملك حقول من الإسمنت والسكر والطحين، مع بعض الاستثمارات في أوروبا والولايات المتحدة بشكل خاص.

- صناعات الأسمنت والقمح والسكر هي المحفز الأكبر لجني ثروة دانغوت.

10

 - يبلغ مجموع ثروته حاليًا 16.6 مليار دولار، طبقاً لإحصاءات موقع "فوربس" الاقتصادي الأمريكي.

 - في إبريل الماضي أعلن الملياردير الذي لم يتجاوز السابعة والخمسين من العمر أن مجموعة دانغوت التي يمتلكها، وهي المجموعة الأضخم في غرب إفريقيا، ستنشئ مصفاة للنفط في نيجيريا، وبذلك سيكون إنتاجها اليومي 400 ألف برميل يومياً عند الانتهاء وستقلص اعتماد نيجيريا على المستورد من النفط.

CAPE TOWNSOUTH AFRICA, 06MAY11 - Aliko Dangote, President and Chief Executive Officer, Dangote Group, Nigeria, during the African Fellowship Programe with Young Global Leaders announcement at the World Economic Forum on Africa 2011 held in Cape Town, South Africa, 4-6 May 2011. Copyright (cc-by-sa) © World Economic Forum (www.weforum.org/Photo Matthew Jordaan matthew.jordaan@inl.co.za
- يحتل المرتبة الأولى كأغنى رجل في افريقيا للعام الثالث على التوالي. بحسب تنصيف مجلة فوربس الأمريكية.
Aliko-Dangote_w647-550x309
- ساهم «دانغوت» بـ35 مليونًا من الدولارات في المشروعات الخيرية ويصنف من اكبر 10 متبرعيين في الأعمال الخيرية.

الكلمات المفتاحية

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية