ما هو المنطق؟ تعريفه وأنواعه

ما هو المنطق؟ تعريفه وأنواعه

لم يكن سؤال عفت عبد الكريم التي تؤدي دورها الفنانة سهير البابلي لبهجت الأباصيري، عادل إمام، ما هو المنطق؟ مجرد مزحة لا معنى لها، ولكنه علم واسع يتم تدريسه بالفعل في المرحلة الثانوية والجامعات في مصر والعالم.

ونوضح لكل المتساءلين عن ما هو المنطق؟ تعريف وأنواع هذا العلم الذي يؤدي للوصول إلى الحقائق والذي تم استخدامه قبل ميلاد السيد المسيح- عليه السلام.

ما هو المنطق؟

وعلى الرغم من أن تعريف ما هو المنطق محل اختلاف بين الفلاسفة في الوقت الراهن، ولكن هناك اتفاق على جزء كبير منه، وهو ما ننشره لكم في السطور الآتية.

والإجابة على سؤال ما هو المنطق؟ تعود إلى العصر اليوناني والمعنى اللفظي لها هو الفكر أو الكلمة أو الحجة، وتعني أيضًا المبدأ أو العقل.

ما هو المنطق في الفلسلفة؟

وأما عن ما هو المنطق في الفلسفة؟ فهو يعني دراسة المبادئ والاستدلال، والمنطق هو علم فلسفي يقوم على دراسة الاستنتاج الصحيح ويميز بين الجيد والسيء من التفكير، ويستخدم في الاستدلال ودراسة الحجج، للخروج بالعلل وحقيقة المعتقدات الصحيحة، ويعتمد على عدة معايير.

ونشأة علم المنطق كانت قبل ميلاد السيد المسيح بنحو 400 سنة، وتحديدًا في زمن فلاسفة اليونان ولكنه تطور بعد ذلك في عصر الفيلسوف أرسطو وعرف حينها بالمنطق الصوري، ثم شهد تطورات جذرية ليكون أكثر شمولية مما كان عليه في العصور السابقة له، ولكن ما هو الاسم أو الأسماء الأخرى لعلم المنطق؟

ويمكن تعريف ما هو المنطق بأنه علم العلوم، المعيار والميزان، حيث سمي بذلك لأنه يستخدم في وزن الحجج والبراهين،  وأطلق عليه الفارابي اسم رئيس العلوم، فيما اسماه ابن سينا باسم خادم العلوم.

أنواع المنطق

وفيما يتعلق بـ أنواع المنطق فهي أربعة أنواع، هي:

  • المنطق الرسمي.
  • المنطق غير الرسمي.
  • المنطق الرمزي.
  • المنطق الرياضي.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية