رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء أو الجمع بينهما بنية واحدة؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء أو الجمع بينهما بنية واحدة؟

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك يبدأ المسلمون صوم الستة أيام البيض، ولكن ما هو الرأي الراجح في سؤال هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ وما حكم الجمع بينهما؟

وهناك من يضطر إلى الفطر في شهر رمضان لسبب عارض وعليه قضاؤه بعد انقضاء الشهر، ويتبعه 6 أيام سنة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- فـ هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

ونوضح لكم آراء العلماء في الإجابة على السؤال المطروح من العديد من المسلمين والمسلمات حول هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ أم يجب أن يتقدم الفرض على السنة؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ دار الإفتاء

وأرسل أحد المسلمين يستفسر عن هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ دار الإفتاء المصرية ردت عليه من خلال فيديو نشره الدكتور محمد وسام، أمين دار الفتوى، على القناة الرسمية لها عبر موقع- يوتيوب.

وردت دار الإفتاء على هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ بأنه الأفضل أن يصوم المسلم ما فطره في رمضان ثم يصوم الستة أيام البيض ليتم 36 يومًا، وبعض العلماء أجاز صيام السنة أولاً قبل القضاء دون حرج في ذلك.

القول الراجح في صيام الست من شوال قبل القضاء

ويأخذ الكثير من المسلمين بـ القول الراجح في صيام الست من شوال قبل القضاء، وهو رأي جمهور العلماء فهل هو جائز أم مستحب أم غير جائز؟

وننقل لكم رأي جمهور العلماء وهو الراجح من القول في الإجابة على تساؤلاتكم عن هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ فذهب المالكية والشافعية إلى أنه جائز مع كراهته، أما عند الحنفية فهو جائز بلا كراهة.

وأما الرأي الراجح في هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ هو جوازه مع عدم الكراهة، وذلك لأن القضاء موسع ويمكن التراخي فيه، أي أنه يمكن قضاؤه في أي يوم قبل حلول رمضان من العام المقبل، خلافًا للست من شوال التي قد ينقضي وقتها فيفوت فضلها.

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء؟

ويجد البعض مشقة في صيام ما فطره في رمضان، فيتساءل هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء؟ لتقليل عدد الأيام.

والرأي الراجح في هذا القول هو عدم جواز الجمع بين صيام الست من شوال والقضاء لأن لكل من صيام الفرض والتطوع عبادة مقصودة لذاتها ولا يجوز الجمع بينهما بنية واحدة.

ويمكنكم مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة رأي دار الإفتاء المصرية في فتوى هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية