رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022؟ وزارة التعليم تجيب على أسئلة الطلاب

هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022؟ وزارة التعليم تجيب على أسئلة الطلاب

تصدر نظام الامتحانات الصحف، المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي على الإنترنت في الساعات القليلة الماضية، والمتعلقة بالسؤال الذي حير الطلاب هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022؟ وما هي حقيقته؟

وأعلنت العديد من الصحف عودة نظام التحسين مرة أخرى بقرار من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فـ هل يوجد تحسين في الثانوية العامة بالفعل أم أنها مجرد شائعات متداولة لا أساس لها من الصحة؟

هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022؟

وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء المصرية بيانًا ظهر اليوم الجمعة 6 مايو أعلنت من خلاله هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022 كما هو متداول من قبل الكثير من الصحف؟

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي- فيس بوك- أنها تواصلت مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للاستيضاح حول هل يوجد تحسين في الثانوية العامة 2022؟ وحقيقة الأخبار المنتشرة من إصدارها قرار بتطبيق نظام التحسين مرة أخرى خلال العام الدراسي الراهن.

حقيقة وجود تحسين في الثانوية العامة 2022

واتضحت حقيقة وجود تحسين في الثانوية العامة 2022 بتواصل المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء مع وزارة التربية والتعليم، نفت تمامًا تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتطبيق نظام تحسين الثانوية العامة 2021-2022 وأنها لم تصدر أية قرارات في هذا الشأن.

وأضافت أن تطبيق تحسين الثانوية العامة 2022 يتطلب تدخل تشريعي بتعديل قانون التعليم، موضحة أنها ستكتفي بامتحانات الدور الأول والثاني فقط، وتأجيل الامتحانات للطلاب المصابين بفيروس كورونا إلى الدور الثاني، مع الاحتفاظ بأحقيتهم في الحصول على الدرجة كاملة شريطة تقديم مستند طبي رسمي يثبت الإصابة وقت انعقاد الامتحانات.

وناشدت الوزارة الطلاب وأولياء أمورهم عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار المغلوطة، واستقائها من مصادرها الرسمية، ووسائل الإعلام ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، بالإضافة إلى التواصل مع الجهات المعنية للتأكد من المعلومات قبل نشرها والتي لا تستند إلى أي حقائق، وقد تؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

قانون تحسين الثانوية العامة

ووفق قانون تحسين الثانوية العامة في مصر، فإنه لا يحق للطالب الحاصل على درجة النجاح في الصف الثالث الثانوي أن يعيد السنة بهدف تحسين درجته لتلك التي تمكنه من الالتحاق بالكلية التي لم يتمكن من الحصول على مجموعه في السنة الدراسية الحالية.

وبناءً على التصريحات الوزارية فإن عودة التحسين مرة أخرى تقتضي إصدار قانون ينص على تطبيقه ويعدل من التشريعات الخاصة بالثانوية العامة.

هل يوجد تحسين مجموع في الثانوية العامة 2022؟

وبت وزير التربية والتعليم بشكل نهائي على تساؤلات الطلاب وأولياء الأمور المتعلقة بـ كيفية التحصين أو هل يوجد تحسين مجموع في الثانوية العامة 2022 من الأساس؟ بالنفي، حيث ألغي هذا النظام، ويسمح للطالب فقط بدخول الامتحان مرتين، الأولى بالدور الأول ويكون من حقه الحصول على الدرجة كاملة، والثانية في الدور الثاني ويحصل فيها على نصف الدرجة فقط.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية