رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟

 لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟  فقد خص الله عز وجل في أكثر من موضع المؤمنين بالنداء في سورة الحجرات، والتي بينت العديد من المعاملات الإسلامية بين الناس وكيفية أداب الحوار والنقاش بين الناس.

سورة الحجرات

سورة الحجرات مدنية نزلت بعد الهجرة ، عنيت بأمور العبادات والمعاملات، وترتيبها في المصحف التاسعة والأربعون، وقد نزلت  بعد سورة المجادلة، وآياتها ثماني عشرة آية، وقد اشتملت آيات السورة على آداب وأوامر ونواه ظاهرة وباطنة وعامة وخاصة، وقد بدأت بالأدب الرفيع الذي أدب الله عز وجل به المؤمنين فيما يعاملون به الرسول من التقدير والاحترام  والإجلال والإعظام.

كما تطالب آيات السورة من التأكد من الأخبار المغلوطة، حتى لا نقع في ذنب ثم تأمرنا بالإصلاح بين الفئتين الباغيتين بعضهما على بعض ، لأن المؤمنين إخوة والإصلاح بينهما واجب، كما طالبت الآيات بعدم السخرية من الآخرين، وعن الظن والتجسس والغيبة.

والله عز وجل قد خلق الناس جميعا شعوبا وقبائل ليتعارفوا والتفاضل بينهم يكون عند الله بالتقوي والعمل الصالح، كما أنكرت الآيات على الأعراب ادعاءهم لأنفسهم الإيمان وهم مازالوا مسلمين، لم يتمكن الإيمان من قلبهم.

لماذا خص الله المؤمنين بالنداء؟

خص الله تعالى المؤمنين بالنداء لأنهم أهل الانتفاع لمثل هذا النداء، وأنهم أسرع الناس استجابة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وأكمل الناس لحكم الله ولحكم رسوله -صلى الله عليه وسلم-، فقلوبهم مطمئنة، وصدورهم منشرحة لخطاب الله وخطاب رسوله الكريم  .

كما أن المؤمنين حريصين على إيمانهم الصحيح وعدم نقصانه.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011