رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة المفاهيم اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022 ترم ثاني

ورقة المفاهيم اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022 ترم ثاني

ينشر «شبابيك» ورقة مفاهيم اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2022 الترم الثاني، والمعدة من قبل خبراء المادة بالوزارة على غرار ما سيتسلمه الطلاب في اللجان.

وتسمح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لطلاب الصف الثاني الثانوي بالاستعانة بورقة المفاهيم في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2021-2022، وذلك بعد أن تم منع اصطحاب الكتاب المدرسي وفي ظل استمرار نظام الأوبن بوك.

ورقة المفاهيم لغة عربية للصف الثاني الثانوي 2022 ترم ثاني

يقوم امتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي على قياس نواتج التعلم المستهدفة في أجزاء المقرر التي درسها الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني وهذه النواتج ترتبط بمهارات اللغة الأساسية المقاسة في الامتحان وهي الفهم القرائي وفهم النصوص الأدبية وتذوقها انطلاقا مما درسه الطلاب من مفاهيم الأدب والبلاغة وأخيرا تقييم تحصيل الطلاب للمفاهيم النحوية وقدرتهم على توظيفها في سياقات جديدة.

المهارات والمفاهيم التي تقيسها أسئلة الامتحان لمادة اللغة العربية:

1- مهارات فهم المقروء: استخلاص المضمون من قطعة القراءة – استنباط معاني بعض التراكيب والمفردات في السياق – ربط الأفكار الفرعية بالموضوع الرئيسي – استقراء القضايا المتضمنة والمغزى المني لبعض الأفكار الجزئية.

2- مهارات فهم الشعر: استخلاص الأفكار المتضمنة في نص شعري ينتمي للعصور الجاهلية أو الإسلامية أو الأموية واستنتاج معاني بعض التراكيب وفهمها في السياقات وتذوق بعض بلاغيات التعبير ودلالات الألفاظ وإيحاءاتها – استنتاج الاتجاه الأدبي للنص الشعري والاتجاه الفكري لكاتب النص النثري والمقال.

ويمكن الاطلاع على الورقة كاملة تاليا:

 

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011