رئيس التحرير أحمد متولي
 علل ظهور علم الكلام في العصر العباسي؟.. الأسباب والتوقيت

علل ظهور علم الكلام في العصر العباسي؟.. الأسباب والتوقيت

يعتبر العصر العباسي من أبرز العصور في الحضارة الإسلامية وقد ظهرت وتنوعت فيه الحضارات والثقافات وسط تساءل هام وهو علل ظهور علم الكلام في العصر العباسي.

العصر العباسي

قامت الدولة العباسية في العام 132 هجرية، وذلك بعد نجاح ثورة أبو مسلم الخرساني ضد الأمويين، ثم قام العباسيون بنقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق وقد أدى ذلك إلى تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ تمثل في بناء القصور التي شيدها الخلفاء العباسيون فضلا عن أنواع الأطعمة والأشربة والملابس وغير ذلك من الأمور التي قلد فيها العرب الفرس.

فكان من نتائج ذلك الاتصال بالفرس أن انتشرت دعوات دينية غريبة على المجتمع العربي، كان لكل منها مؤسس عرفت باسمه مثل الزرادشتية والمانوية والمزدكية ، كما ظهرت الزندقة التي تعرف بالتحلل الديني والخلقي.

ولا يعني انتشار تلك الحركات الدينية الفاسدة والمجون الذي شاع بين الناس أن المجتمع العربي أو العباسي كان منحلا  و إنما اقتصر ذلك على طبقات أو فئات محددة من المجتمع العربي في ذلك الوقت، فقد ظهرت الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل الزهد،  فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض، كانت هناك مساجد بغداد تمتلأ بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين.

ظهور علم الكلام في العصر العباسي

لا يخفي ما أزدهر به هذا العصر من ثقافات شتى من الأمم الأخرى، فقد هضم العرب تلك الثقافة وقاموا بترجمتها ثم حدث جدل بين المسلمين وأصحاب تلك الملل فظهر علم الكلام  وتزعم المعتزلة الرد على هؤلاء  كما ازدهرت الحضارة الدينية في ذلك الوقت.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011