رئيس التحرير أحمد متولي
 من مكونات المجتمع المدني الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية والمهنية

من مكونات المجتمع المدني الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية والمهنية

يمثل المجتمع المدني عنصرا مهما من العناصر الرئيسة في الدولة والذي يتكامل مع باقي العناصر الأخرى، وتزداد أهمية المجتمع المدني لما تقوم به منظماته من دور في المساهمة الإيجابية لدي المواطنين ومن مكونات المجتمع المدني الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية.

مكونات المجتمع المدني

يدخل في دائرة منظمات المجتمع المدني أي كيان مجتمعي منظم يقوم على العضوية التطوعية، ولا تستند فيه العضوية على عوامل الوراثة وروابط الدم والولاءات الأولية مثل الأسرة والطائفة والقبلية، حيث تندرج تحت هذا المفهوم جميع المنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية والمهنية والاتحادات الطلابية ومراكز الشباب والنوادي الرياضية والاجتماعية والجمعيات التعاونية والغرف التجارية  وجمعيات رجال الأعمال والحركات الاجتماعية وغيرها من المؤسسات الغير حكومية.

أهم مؤسسات مكونات المجتمع المدني

الجمعيات الأهلية:

يقصد بها المنظمات التطوعية التي يقوم على إنشائها وإدارتها مجموعة من الأفراد الذين يؤمنون بفكرة معينة، أو يرغبون في الدفاع عن قضية أو فئة معينة ويحكم عمل الجمعيات الأهلية القانون رقم 84 لسنة 2002.

النقابات العمالية:

يقصد بها المؤسسات التي تسعى إلى رعاية مصالح أعضائها من العمال في مواجهة مصالح أصحاب الأعمال داخل القطاعين العام والخاص على حد سواء، وعبر التأثير على السياسات والقرارات ذات الصلة  بهذه المصالح.

الاتحادات الطلابية:

تشكل الاتحادات الطلابية من خلال الانتخابات بين الطلاب وبعضهم البعض، وتتواجد في المدارس والمعاهد العليا والجامعات، ومن بين أهدافها تنمية الشخصية الديمقراطية للطلاب ورفع مستوى الولاء والانتماء بينهم.

النقابات المهنية:

هي مجموعة من المؤسسات التي تضم أبناء المهنة الواحدة، وتسعى إلى الحفاظ على شرف المهنة والارتفاع بمستواها وتطويرها، كما تهدف للحفاظ على مصالح الأعضاء.

الحركات الاجتماعية:

يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى كل الجهود التلقائية التي يبذلها عدد معين من الأفراد المؤثرين، وتستهدف إحداث التغير الاجتماعي داخل المجتمعات، ولا بد ان تتوافر فيها عوامل أساسية مثل توافر الحد الأدنى من التنظيم، والوعي إلى جانب الأعضاء القضية محل الاهتمام.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011