رئيس التحرير أحمد متولي
 علل الضوء حركه موجية؟

علل الضوء حركه موجية؟

يعتبر الضوء هو مصدر الإنارة للعالم ، والضوء هو جزء من مدى واسع من الموجات تسمى الموجات الكهرومغناطيسية ، ومن الاسئلة المرتبطة بالضوء علل الضوء حركة موجية وسنجد الإجابة على هذا السؤال خلال السطور القادمة

قانون انعكاس الضوء

 زاوية السقوط= زاوية الانعكاس.

 الشعاع الضوئى الساقط، والشعاع الضوئي المنعكس، والعمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس تقع جميعها في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس.

 

 يغير الضوء من اتجاه انتشاره عند انتقاله من وسط  إلى وسط  آخر بسبب اختلاف سرعة الضوء في الوسط الثاني عن سرعته في الوسط الأول ويخضع الضوء في انكساره لما يلي:

نسبة جيب زاوية السقوط فى الوسط الأول إلى جيب زاوية فى الوسط الثاني نسبة ثابتة لهذين الوسطين تسمى معامل الانكسار النسبي من الوسط الأول إلى الوسط الثاني .

الشعاع الضوئي الساقط والشعاع الضوئي المنكسر والعمود المقام من نقطة السقوط على لسطح الفاصلتقع جميعها في مستوى واحد عمودي على السطح الفاصل.

 

 معامل الانكسار من الوسط الأول إلى الوسط الثاني هو نسبة سرعة الضوء في الوسط الأول إلى سرعة الضوء في  الوسط الثاني .

قانون سنل للضوء ينص على حاصل ضرب معامل الانكسار المطلق لوسط السقوط في جيب زاوية السقوط يساوي معامل الانكسار المطلق لوسط الانكسار في جيب زاوية الانكسار.

الضوء حركة موجية

يتساءل العديد لماذا الضوء حركة موجية، لأن له خواص الحركة الموجية، حيث يعتبر ر الضوء حركة موجية  لأنه ينعكس وينكسر ويتداخل ويحيد.  

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011