رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة ليلة الامتحان جغرافيا للصف الثاني الثانوي 2022 الترم الثاني

مراجعة ليلة الامتحان جغرافيا للصف الثاني الثانوي 2022 الترم الثاني

ننشر لكم في هذه السطور مراجعة ليلة الامتحان جغرافيا للصف الثاني الثانوي 2022 الترم الثاني، والتي يذاكرها الطلبة والطالبات قبل امتحان آخر العام الدراسي.

مراجعة ليلة الامتحان جغرافيا للصف الثاني الثانوي

التمنية البشرية: عملية إعداد وتوجيه واستثمار الموارد البشرية في كافة قطاعات التعليم والإعلام والثقافة والصحة والبيئة بهدف التحسين المستمر لمستوى رفاهية الفرد وتحقيق أهداف المجتمع.

مفهوم المؤشر: رقم اخصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة ويعكس مدى نجاح الدولة في تحقيق التمنمية بأبعادها المختلفة.

خط الفقر: الحد الأدنى من الدخل الذي يحتاجه الفرد أو الأسرة حتى يمكنه إشباع حاجاته الأساسية.

دليل التنمية البشرية: دليل يصدره البرنامج الألمائي للأمم المتحدة منذ عام 1990 ويتضمن ثلاثة إبعاد هي الصحة والتعليم والدخل ويقاس مستوى هذه الأبعاد بأربعة مؤشرات خاصة بها.

النظام الفيدرالي: نظام سياسي يعتمد على تقسيم الدولة على وحدات إدارية قد تكون ولايات أو مقاطعات وتكون هذه الوحات نوع من الاستقلال الذاتي فيما عدا النواحي المالية والدفاعية.

الميركسور: هي أربع أكبر قوة اقتصادية في العالم وتجمع دول جنوب شرق آسيا والتكتل الاقتصادي لدول أمريكا الشمالية وهي أكبر تكتل اقتصادي في أمريكا الجنوبية وتهدف لإزالة العوائق أمام التجارة الإقليمية وفوارق الدخول وتحقيق التكامل الاقتصادية بين الدول الأعضاء.

البريكس: هي مجموعة اقتصادية شكلتها البرازيل مع روسيا والصين والهند ثم انضمت إليهم جنوب أفريقيا، وهي اختصار للحروف الأولى للدول الأسرع نموًا اقتصاديا في العالم.

التكامل الاقتصادي العربي: العمل العربي المشترك في المجال الاقتصادي لخلق مجتمع واحد له مقومات وغايات اقتقصادية واحدة لا يحول دون تنقل الأشخاص والعمالة والسلع ورؤوس الأموال.

​​​​​​​

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم