ما المقصود بمفهوم الشباب؟ وما هي أهميته؟

ما المقصود بمفهوم الشباب؟ وما هي أهميته؟

يزداد عادة السؤال عن ما المقصود بمفهوم الشباب؟ وهي من الفترات الهامة التي يمر بها الإنسان، ويختلف هذا المفهوم باختلاف العلوم التي تقوم بدراسته.

ونجيب على المتساءلين ما المقصود بمفهوم الشباب في التربية الوطنية، الخدمة العامة وعلم ال منطق، ليتعرف المتساءل عن هذا المفهوم الواسع في العلم الذي يبحث فيه.

ما المقصود بمفهوم الشباب؟

وتعرف التربية الوطنية ما المقصود بمفهوم الشباب وأهميته، حيث يقصد بها المرحلة العمرية للفرد، والتي تتسم بالحيوية والنمو الذهني، النفسي والاجتماعي المتزايد، وفيها يبدأ الفرد ممارسة أدواره ومكانته الاجتماعية في المجتمع.

وبخلاف المقصود بمفهوم الشباب، ما هي أهميته في المواطنة؟ وتتمثل هذه الأهمية في كونهم العمود الفقري لكل أمة، فهي قلبها النابض ويديها القويتان التي تبني وتحمي، كما أنهم مخزون طاقتها المتدفق الملئ بالحيوية والنشاط، ويعتبرون همزة الوصل التي تربط الحاضر بالمستقبل وهي الوقود الذي يشعل كل حركات التغيير الاجتماعي.

مفهوم الشباب في الخدمة الاجتماعية

ويختلف مفهوم الشباب في الخدمة الاجتماعية ورعايتهم عن المقصود بها في التربية الوطنية وغيرها من العلوم الأخرى.

وتعرف الخدمة الاجتماعية ما المقصود بمفهوم الشباب أو- رعاية الشباب- بأنه أحد مجالات الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين للعمل مع الشباب من أجل تحقيق أهداف وقائية، تنموية وعلاجية من خلال الخدمات، البرامج المتعددة والمتكاملة التي تقدم للشباب كأفراد، جماعات ومؤسسات على أساس تكاملي، استهدافًا لتطبيق المعارف، المهارات والقيم المهنة للخدمة الاجتماعية في المؤسسات الحكومية وغيرها بالتعاون مع التخصصات الأخرى العاملة في نفس المجال بروح الفريق في ضوء أيديولوجية المجتمع والسياسة العامة لرعاية الشباب.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية