رئيس التحرير أحمد متولي
 تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي 2022 شرح وتدريبات pdf

تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي 2022 شرح وتدريبات pdf

يتاح تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي 2022 بصيغة pdf وهي من أهم الملازم على النظام الحديث، تحتوي على شرح لكامل المنهج، مع عشرات الأمثلة على كل درس وتدريبات.

تحميل مذكرة نحو للصف الثالث الثانوي 2022

تبدأ المذكرة باستعراض المفاتيح النحوية الهامة بداية من علاماتا الإعراب الأصلية في الأسماء وعلامات الإعراب الفرعية، والتفرقة بين الاسم المفرد وعلامات إعرابه والمثنى وجمع المذكر السالم وملحقاته وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، والأسماء الخمسة وعلامات إعرابها.

الدرس التمهيدي الثاني في المذكرة يتعلق بالنطق والإملاء، سواء اللام القمرية واللام الشمسية، وقاعدة الواو للتفريق بين واو الجماعة ووار جمع المذكر السالم، والفرق بين الواو الأصلية وواو الجماعة في الأفعال وواو جمع المذكر السالم.

وتنتقل المذكرة بعد ذلك إلى عدة قواعد متفرقة، بينها الفرق بين ألا وإلا مع الفعل المضارع، وكيفية كتابة الهمزة في جمع التكسير، وحذف النون في جمع المذكر السالم وملحقاته والأفعال الخمسة ثم المشتقات.

الوحدة الثانية في المنهج تحمل اسم الأبنية وهي المشتقات، سواء اسم الفاعل أو صيغة المبالغة أو اسم المفعول، وتحت كل منها صياغته من الثلاثي ومن غير الثلاثي وإعماله وأمثلة عليه وأهم الملاحظات على الدرس وتدريبات على غرار ما سيرد في اختبارات شهادة الثانوية العامة.

وتحتوي المذكرة على تدريبات نحوية وفقا لنواتج التعلم، وهو الأسلوب المتبع في أسئلة النظام الحديث الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لذا تعد من أهم أساليب التدريب على دخول امتحان نهاية العام.

وبجانب الأمثلة التوضيحية هناك في كل درس نماذج إعرابية مهمة، حيث يتضمن كل امتحان في اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة أكثر من سؤال على الإعراب.

ويميز المذكرة أنها مفصلة ولا تغفل شرح أي جزء في المنهج؛ لذا يمكن للطالب أن يكتفي بالتعلم من خلالها بنفسه، ويمكن الاطلاع عليها وتحميلها تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011