رئيس التحرير أحمد متولي
 بدائل الثانوية العامة ببني سويف.. عشرات الفرص بعد الإعدادية

بدائل الثانوية العامة ببني سويف.. عشرات الفرص بعد الإعدادية

تخرج مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف كل عام ما يقارب 60 ألف طالب وطالبة من تلك المرحلة كمنقولين للثانوية، إلا أن نسبة كبيرة من هذا العدد لا تفضل الالتحاق بالثانوية العامة ويبحثون عن بدائل لها.

ومنذ سنوات ليست بالبعيدة كانت مدارس الدبلومات الفنية بتخصصاتها المختلفة بين الصناعي والزراعي والتجاري والفندقي هي البديل الوحيد للثانوية العامة، إلا أن المؤسسات التعليمية أوجدت بدائل في تخصصات جديدة بفرض أكبر في الحصول على وظائف بعد التخرج.

ويستعرض «شبابيك» مدارس بعد الإعدادية في بني سويف والتي يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية من المحافظة الالتحاق بها.

بدائل الثانوية العامة في بني سويف

تحتوي المحافظة الواقعة في شمال صعيد مصر على عدد قليل من المدارس البديلة داخل نطاقها الجغرافي، مع فرص أكثر في المدارس المركزية التي تقبل الطلاب من كل المحافظات، والتفصيل على النحو التالي:

مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف

المدرسة الفنية لمياه الشرب والصرف الصحي في بني سويف تعد خيارا مضمونا للحصول على وظيفة بالشركة التابعة للقطاع العام، حيث تعلن في نهاية كل سنة عن فتح التعاقد مع آخر دفعة تم تخريجها من المدرسة.

مدة الدراسة بالمدرسة 3 سنوات مع إمكانية التدريب والعمل في شركات مياه الشرب والصرف الصحي في المحافظات والعمل أثناء الدراسة وبعد التخرج، ويتاح للطالب استكمال الدراسة بالكليات والمعاهد بعد التخرج.

تشمل المناهج الدراسية في مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 3 تخصصات هي قسم المعامل وقسم الشبكات وقسم المحطات.

وتعد المدرسة معتمدة حيث أسست بالتعاون بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتتواجد في منطقة بياض العرب بشرق النيل بمركز بني سويف.

وتقبل مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي من مجموع 250 درجة، بحد أدنى والأولوية للأعلى مجموع.

مدارس التمريض العادي

تعلن إدارة التدريب والمدارس بديوان عام مديرية الصحة والسكان بمحافظة بني سويف في كل عام عن فتح باب القبول بمدراس التمريض بالمحافظة.

وتستقبل مدارس التمريض بمحافظة بني سويف طلبات التقديم في مراكز بني سويف وناصر والواسطى وإهناسيا وببا والفشن وسمسطا وباروط للبنين.

الحد الأدنى للتقديم 250 درجة، على أن يكون القبول طبقا للمجموع الأعلى.

معهد تمريض التأمين الصحي

ويستقبل المعهد الفني للتمريض للبنات الحاصلات على الشهادة الإعدادية في الدفعة الجديدة من كل عام بإعلان من فرع هيئة التأمين الصحي بالمحافظة.

وتبلغ مدة الدراسة 5 سنوات، ويشترط أن تكون المتقدمة من أبناء محافظة مركز بني سويف، ولا تكون متزوجة ولا يتم الزواج أثناء الدراسة.

مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وبخلاف المدارس المتواجدة بداخل نطاق المحافظة هناك مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تأسست بإشراف وزارة التربية والتعليم وتقبل الطلاب من كافة المحافظات.

ومدارس بعد الإعدادية للتكنولوجيا التطبيقية هي: «توشيبا العربي- السويدي – WE – الضبعة النووية – الطاقة الشمسية – غبور – المجمع التكنولوجي – إيجيبت جولد – الهيئة العربية للتصنيع – الميكاترونيات – التعليم المزدوج – إلكترو مصر – الإنتاج الحربي – الإنتاج الحربي – البترول – أحمد تعلب الفندقية – الفنون – الأثاث – الصالحية – آي تك – الشعراوي – ريادة».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011