رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص أدب ونصوص 3 ثانوي أزهر علمي وأدبي pdf للمراجعة

ملخص أدب ونصوص 3 ثانوي أزهر علمي وأدبي pdf للمراجعة

ينشر «شبابيك» مذكرة ملخص مادة الأدب والنصوص للصف الثالث الثانوي الأزهري للقسمين العلمي والأدبي بصيغة pdf للمراجعة النهائية.

ملخص أدب ونصوص 3 ثانوي أزهر علمي

مذكرة القسم العلمي تبدأ بشرح مبسط لكل أجزاء الأدب بداية من عوامل النهضة، حيث المنهج مقسم تحت أسئلة إجاباتها مرتبة في نقاط.

فمثلا الدرس الأول يندرج تحت أسئلة رئيسية أولها: ما أثر الطباعة في الحياة الأدبية في مصر؟، وثانيها ما الذي زاد من أهمية الطباعة في تثقيف الشعب، وهكذا حتى نهاية المنهج.

وبالنسبة للنصوص أول جزء في الملزمة خاصة بطريقة الإجابة على أسئلة النصوص التي لا تكون في غيرها من واقع المنهج مثل: الموسيقى في النصوص، والتصريح، والتشبيهات، والمجاز المرسل، وما يعاب على الشعراء، والمقابلة، وعلاقة الأبيات، والإعرابات من النصوص.

الجزء الثاني في المذكرة خاص بأهم المعاني في كل النصوص المقررة في المنهج، يليها إجابات كل الأسئلة على كل نص مقرر، وأولها يا هادي الطريق جرت لأحمد حسن الزيات، وثانيها من خطبة الشيخ المراغي عن الأزهر، وثالثها طيف سميرة للبارودي، ورحلة عابسة للشاعر أحمد محرم، ونهج البردة لأحمد شوقي، وصخرة الملتقى لإبراهيم ناجي.

ملخص الأدب والنصوص للثانوية الأزهرية أدبي

وتسير المذكرة الخاصة بالقسم الأدبي على نفس نظام ملزمة القسم العلمي إلا أن المقرر أكبر قليلا، ويمكن الاطلاع على المذكرة المتوفرة pdf أونلاين أو تحميلها والاحتفاظ بها تاليا:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011