رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة ليلة الامتحان صرف للصف الثالث الثانوي الأزهري علمي وأدبي PDF

مراجعة ليلة الامتحان صرف للصف الثالث الثانوي الأزهري علمي وأدبي PDF

ينشر «شبابيك» مذكرة مراجعة صرف للثانوية الأزهرية للقسمين العلمي والأدبي بصيغة PDF يتاح الاطلاع عليها أونلاين أو تحميلها والاحتفاظ بها.

ويمتحن طلاب شهادة الثانوية الأزهرية في مادة الصرف منفصلة ضمن فروع اللغة العربية، وهي إحدى المواد الأساسية المضافة للمجموع.

مراجعة صرف 3 ثانوي أزهر

وتحتوي المذكرة المرفقة بالأسفل على كل ما يهم طلاب الأدبي والعلمي على السواء، فتبدأ بالتعريف بطريقة الإجابة على سؤال القطعة، وهم الأطوال والأهم في الامتحان، ويكون في أول الاختبار.

ومن خلال مقال للقطعة يتعرف الطالب على كيفية استخراج همزة القطع وهمزة الفصل في الاسم والفعل والحرف وخمزة الوصل المحذوفة لفظا وخطا والواو التي أقلبت همزة وياء التي امتنع قلبها همزة والكلمات التي قلبت فيها الألف واو ثم الواو همزة والهمزة العارضة والهمزة المقلوبة ألفا إلى آخر المقرر مع التعليلات في كل منها.

الجزء الثاني من المذكرة خاص بسؤال التعليل وطريقة الإجابة على تعليل قلب الواو همزة وقلب الهمزة واو وقلبها ياء وقلب الهمزة ألف وقلب الألف ياء وقلب الواء ياء وامتناع القلب.

الجزء التالي يتضمن الأسئلة المقالية، تليها أسئلة الاختيار من متعدد والتي تأتي كثيرا في نظام البوكليت المطبق على الطلاب، ثم أسئلة هات من الجذر الصيغة المشتملة على وأسئلة ضع علامة صح أو خطأ مع التصويب.

الجزء الأخير من المذكرة عبارة عن امتحانات فعلية يتدرب من خلالها الطالب على طريقة الحل في الامتحان.

ويمكن الاطلاع على المذكرة أو تحميلها من خلال النافذة التالية:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011