رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة التحويل للدبلومات الفنية بعد الإعدادية الأزهرية

طريقة التحويل للدبلومات الفنية بعد الإعدادية الأزهرية

يلتحق الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية الأزهرية مباشرة بالمرحلة الثانوية بالأزهر الشريف، وتتم عملية النقل تلقائيا من خلال المنطقة الأزهرية التابع لها الطالب، حيث لا يوجد بديل بالأزهر سوى الثانوية مع عدم وجود مدارس للتعليم الفني تتبع الأزهر.

وفي كثير من الأحيان يفضل الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية الالتحاق بمدارس التعليم الفني لأسباب مختلفة، فمنهم من يريد دراسة التخصص الفني، ومنهم من يعاني من كثرة المواد في الأزهر عن التعليم العام، وهناك البعض يرغبون في الالتحاق ببعض الكليات المتاحة بعد الدبلومات الفنية.

التحويل للدبلومات الفنية من الأزهر

يقوم نظام الالتحاق بمدارس الدبلومات الفنية بنوعياتها المختلفة سواء الصناعي أو التجاري أو الزراعي أو الفندقي على التنسيق الإقليمي.

وتصدر المحافظات بعد نهاية كل عام دراسي الحدود الدنيا للالتحاق بالتعليم الفني للمدارس التابعها لها، ويكون هذا الحد الأدنى من الدرجات خاص بالطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية العامة.

ولأن هناك اختلاف بين المواد المدروسة في شهادة الإعدادية العامة والإعدادية الأزهرية يجب على الطالب أن يتوجه إلى الإدارة التعليمية بالمحافظة التابع لها بشهادته الإعدادية لعمل معادلة للإعدادية العامة.

وتتم المعادلة باستبعاد المواد الشرعية واستخلاص نسب النجاح في المواد المطبقة في الإعدادية العامة ثم تحويلها إلى أرقام بناء على النهايات العظمى للمواد في الإعدادية العامة.

وبعد إنهاء المعادلة يتقدم الطالب بطلب التحويل في المواعيد المقررة بناء على مجموع المعادلة في أي مدرسة للتعليم الفني وصل إلى الحد الأدنى للقبول بها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011