رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2022

عدد أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2022

يستحوذ امتحان اللغة العربية للثانوية العامة على أكبر عدد من الأسئلة في امتحانات الصف الثالث الثانوي باعتبار أنها المادة صاحبة المجموع الأعلى.

وتمثل مادة اللغة العربية نسبة 20% من النسبة الكلية لشهادة إتمام دراسة الثانوية العامة، حيث الدرجة النهائية في امتحان العربي من 80 سواء للعلمي علوم أو رياضيات أو أدبي.

ويهتم الطلاب بالتعرف على عدد أسئلة الامتحان ضمن التحضيرات النهائية لدخول الاختبار، حيث معرفة العدد يساعد الطالب على توزيع زمن الإجابة على الاختبار.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وقت الإجابة المسموح في مادة اللغة العربية للثانوية العامة بـ 30 ساعات، ويتاح خروج الطالب من اللجنة بعد منتصف الزمن أي ساعة ونصف.

عدد أسئلة امتحان العربي للثانوية العامة

ووفقا لنظام البابل شيت المطبق على طلاب شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي الحالي 2021-2022 يحتوي امتحان اللغة العربية على 60 سؤال.

وبالنسبة لتقسيم الأسئلة هناك 14 سؤال منها في القراءة المتحررة، بالإضافة إلى 22 سؤال في النصوص المتحررة من النثر والشعر، و16 سؤال في النحو، و8 أسئلة في التعبير.

ويشار أن هناك 40 سؤال من الأسئلة سيكون على كل منها درجة واحدة، وباقي الأسئلة درجتين.

ويجب أن ينتبه طالب الثانوية العامة قبل دخول امتحان اللغة العربية إلى أن أسئلة القراءة المتحررة والتعبير يعتمدون على المجهود الشخصي للطالب وما تدرب عليه وفقا للنظام الجديد، فستكون من موضوعات غير موجودة نصا في المنهج الذي درسه.

ويبلغ إجمالي مجموع الأسئلة المذكورة 22 أي حوالي ثلث الامتحان، وينصح الطلاب بالتركيز فيها جيدا والحل وفقا لما تم فهمه من القطعة أو النص والتطبيق كما درس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011