رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق الشهادات المعادلة 2022-2023.. الحد الأدنى لكل الكليات

تنسيق الشهادات المعادلة 2022-2023.. الحد الأدنى لكل الكليات

أعلن المجلس الأعلى للجامعات تنسيق الشهادات المعادلة للعام الدراسي الجديد 2022-2022، والي اعتمد خلال اجتماع المجلس الدوري لشهر يونيو الجاري.

تنسيق الشهادات المعادلة 2022-2023 العربية والأجنبية

وأصدر المتحدث الرسمي للمجلس بيانا، كشف فيه أن المجلس وافق على فتح التنسيق بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، وفق الحدود الدنيا التالية:

  • أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

  • أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

  • أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علمي متميز.

​​​​​​​

واشترط المجلس تقديم الطالب للمستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طوال مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها.

ويتحدد تاريخ بدء الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية.

ويتقدم الطالب بالإقامة الفعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحًا بها تواريخ وجهة الدخول والخروج، وذلك تنفيذا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن.

ويتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة العربية أو الأجنبية) لكليات الجامعات الحكومية المصرية، وفقا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011