رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

لأيام العشر الأوائل من ذي الحجة منزلة خاصة في الدين الإسلامي، وتحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين لما لها من فضل، بالإضافة إلى أنها تختتم بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وشهر ذو الحجة هو الشهر 12 من السنة القمرية أو الهجرية، واليوم التاسع منه يكون يوم الوقوف بعرفة يليه أيام التشريق الأربعة.

وقد أخرج البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

ويحرص المسلمون على الإكثار من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة وخاصة الصيام، فمتى تكون هذا العام 1443 هجرية الموافق 2022 ميلادية.

موعد العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، إنه وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس في المعهد، فإن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022 الموافق يوم الرؤية، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي.

ويستمر الهلال الجديد في سماء القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، كما يستمر هلال ذي الحجة في سماء محافظات مصر لمدد تتراوح بين 32 و37 دقيقة، ويستمر الهلال في سماء العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب شمس يوم الرؤية مدد تتراوح بين 23 و43 دقيقة.

وأوضح البيان أن أول شهر ذي الحجة لعام 1443 هجرية فلكيا هو يوم الخميس 30 يونيو.

وإذا وافقت الرؤية الحسابات الفلكية يكون يوم الخميس 30 يونيو هو 1 ذي الحجة 1443.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011