رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف يمكن التحقق من تراخيص شركات التداول؟

كيف يمكن التحقق من تراخيص شركات التداول؟

أصبحت اعلانات شركات التداول والاستثمار تملأ صفحات التواصل الاجتماعي، وأصبح التداول في الفوركس والأسهم من أكثر الأمور التي يحلم في اتقانها الكثير من الباحثين عن فرص استثمارية وأعمال جانبية، أو حتى التداول بشكل يومي لتحقيق دخل ثابت من التداول.

لكن يبقى السؤال المهم، هل حقاً كل هذه الإعلانات تتبع لشركات تداول حقيقية ومرخصة؟ وهل يجب علينا اعتماد هذه الاعلانات لفتح محافظ استثمارية مع الشركات المعلنة؟

تابعوا معنا التقرير التالي بالتعاون مع شركة AvaTrade للتداول لمعرفة خفايا التداول وكيف يمكن التحقق من تراخيص شركات التداول بشكل مهني.

ما هي تراخيص شركة التداول وما أهميتها؟

تراخيص شركات التداول هي التراخيص التي يحصل عليها وسيط التداول من قبل الدول والهيئات التي تمنح هذا النوع من التراخيص، ليكون بذلك مرخص لتقديم خدمات مالية في الدولة المانحة، وبعض هذه التراخيص عابر للحدود.

أفضل شركات التداول المرخصة من قبل الهيئات المختصة في تنظيم الاستثمار في أسواق المال، هي تلك الشركات التي تحمل تراخيص من الدرجة الأولى.

تعمل هذه التراخيص على حماية المستثمر من جهة وحماية الشركة من جهة اخرى من خلال اللوائح والقوانين التي يجب أن يخضع لها الطرفين.

بعض الهيئات المالية تسمح بتقديم أدوات مالية عالية المخاطرة والبعض الأخر يسيطر على مقدار المخاطر التي يسمح للمستثمر التداول بها، على سبيل المثال، شركات التداول المرخصة من قبل FCA يسمح لها برافعة مالية تصل الى1:30 بينما ترخيص فانواتو يسمح برافعة مالية تصل الى 1:400.

بذلك، يجب دوماً على المتداول اختيار الوسيط المرخص من قبل هيئات مالية قوية ويجب أن يكون على دراية تامة بالخدمات المقدمة من قبل هذه الهيئات لكي يحمي نفسه.

كيف يمكن التحقق من تراخيص شركات التداول؟

بعض المواقع يقدم خدمة كاشف شركات التداول النصابة، مثل موقع ثقة للتداول، وهو عبارة عن محرك بحث يساعد على فحص شركات التداول لعرض تراخيصها المعلومات حول هذه الشركات، أو من خلال الفحص اليدوي، كما يلي.

  1. الحصول على رقم الترخيص، واسم الهيئة المرخصة من الوسيط.
  2. فحص رقم الترخيص بشكل مباشر مع الهيئة المرخصة.
  3. التأكد من أن الترخيص يحمي المتداول.

بعض الشركات الوهمية تقوم بتوفير تراخيص مزورة ولذلك يجب التأكد دوما من أن الترخيص حقيقي. شركات التداول المرخصة لا تقوم بارسال اثباتات و أوراق وتراخيص عبر الواتس-اب لتثبت أنها مرخصة، انما تعرض تراخيصها بشكل صريح على الموقع الالكتروني فقط لا غير.

ADGM

- سوق أبوظبي العالمي

يعتبر سوق أبوظبي العالمي من المراكز المالية الهامة في الشرط الأوسط ويعمل سوق أبوظبي العالمي منذ عام 2013 على تقديم خدمات مختلفة للمستثمرين وشركات الاستثمار، ومن ضمن هذه الخدمات، تنظيم الخدمات المالية.

سلطة تنظيم الخدمات المالية في ADGM تعمل دوماً على تنظيم عمل شركات التداول المرخصة في الأمارات مثل شركة AvaTrade وتساعد هذه السلطة تنظيم عمل الشركة، وتحمي المستثمر والشركة حداً سواء.

بذلك، ننصح دوماً في التداول مع شركات مرخصة محلياً من قبل هيئات قوية مثل هيئة ADGM وتجنب الشركات التي تعرض تراخيص من الدرجة الثانية فقط.

ما هي الهيئات المالية الأكثر شهرة؟

الهيئات املالية الأكثر شهرة هي الهيئات المالية من الدرجة الأولى وتتعدد الهيئات والدول التي تقدم مثل هذه الخدمات، ونذكر منها: هيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية (ASIC) هيئة تنظيم صناعة الاستثمار الكندية (IIROC) البنك المركزي الأيرلندي (CBI) - أيرلندا هيئة الخدمات المالية اليابانية (JFSA).

الجدير في الذكر هنا أن جميع هذه الهيئات هي هيئات من الدرجة الأولى. وتخضع شركة AvaTrade للترخيص من قبل هذه الهيئات كاملة، بجانب الترخيص المحلي في الشرق الأوسط من قبل ADGM في أبوظبي.

وبذلك، نختم معكم هذا المقال عن شركات التداول المرخصة وكيفية فحص تراخيص شركات التداول، وسوف نكون معكم في مقالات أخرى حول التداول والاستثمار بشكل دوري.

الكلمات المفتاحية

أحمد كمال متولي

أحمد كمال متولي

رئيس تحرير منصة شبابيك، صحفي سابق بجريدة اليوم السابع، وعضو نقابة الصحفيين المصرية