رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو معلم الفصل؟ الدبلوم المهني؟ مؤهله ومهامه للتعيين في مسابقة 30 ألف معلم

ما هو معلم الفصل؟ الدبلوم المهني؟ مؤهله ومهامه للتعيين في مسابقة 30 ألف معلم

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مجموعة شروط يجب توافرها في من يتقدم لمسابقة 30 ألف معلم، للحصول على فرصة للتعيين والمنتظرة منذ عدة أشهر ضمن المبادرة الرئاسية، فيما تساءل الكثير ممن يرغبون في التقديم عن ما هو معلم الفصل؟ وما هو الدبلوم المهني؟

وأعلنت الوزارة في الساعات الماضية الوظائف المتاحة بالتربية والتعليم والتعليم الفني، ومن بينها وظيفة معلم فصل، وأخرى للحاصلين على الدبلوم المهني، واختلط الأمر على البعض حول متطلبات هاتين الوظيفتين، وهو ما سنوضحه لكم في السطور التالية لنتعرف على ما هو معلم الفصل؟ مؤهلاته ومهامه الوظيفية، وغيرها.

ما هو معلم الفصل؟

أوضحت الوزارة أن من الوظائف المطلوبة للتعيين في المسابقة التي أعلنت عنها قبل أشهر حاجتها لمعلم فصل، ولكن من أو ما هو معلم الفصل الذي فتحت له التربية والتعليم باب التعيين؟

وتضمنت شروط الوزارة ما هو مؤهل معلم الفصل، حيث اشتراطت أن يكون خريج إحدى الكليتين إما التربية أو التربية النوعية، قسم تعليم أساسي أو ابتدائي، وألا يقل تقديره العام عن جيد.

وأما الإجابة التفصيلية عن سؤال ما هو معلم الفصل؟ فهو المدرس الذي يقوم بتدريس كل المواد الدراسية لمرحلة التعليم الابتدائي.

الفرق بين معلم الفصل ومعلم المادة

ويكمن الفرق بين معلم الفصل ومعلم المادة في أن الأول يتخصص في مجال واحد فقط، مثل  تدريس مادة اللغة العربية، الإنجليزية، العلوم وغيرها من المواد المتخصصة، أما الثاني فهو يدرس كل المواد.

مهام معلم الفصل

أما فيما يتعلق بـ مهام معلم الفصل، فقد أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيشغل وظيفة معلم مساعد لصفوف المرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي.

وبناءً على ما أعلنته الوزارة تتضح ما هي المواد التي يدرسها معلم الصفوف الأولية أو مدرس الفصل، حيث سيدرس كل المواد دون الاختصاص في مادة بعينها.

ما هو الدبلوم المهني؟

وبخلاف معلم الفصل، كان من ضمن شروط التعيين الحصول على دبلوم مهني، فـ ما هو الدبلوم المهني الذي يعد واحدًا من الشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمخاطبين بالقرار؟

الدبلوم المهني هو الشهادة التي يحصل عليها خريج إحدى كليات التربية وتتيح له فرصة أكبر للتعيين في الوظائف مقارنة بغيره من الحاصلين على درجة البكالوريوس، يمكنك التعرف على المزيد عنها من الرابط التالي:

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية