رئيس التحرير أحمد متولي
 مذكرة ملخص كيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 pdf

مذكرة ملخص كيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 pdf

ينشر «شبابيك» مذكرة المراجعة النهائية في مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الشعبة العلمية، تحتوي على ملخص لكامل المنهج مرتب في نقاط وجداول مبسطة في عدد قليل من الصفحات.

ملخص الكيمياء للصف الثالث الثانوي pdf

تبدأ المذكرة بمراجعة على العناصر الانتقالية، حيث مقارنة بين عناصر الفئة d والسلاسل الانتقالية من الأولى إلى الرابعة من حيث المستوى الفرعي الذي يتم ملؤه والدورة التي تتواجد فيها، وبداية ونهاية كل عناصرها.

يستكمل تلخيص الباب الأول بجدول المجموعات وتركيبها الإلكتروني، وجدول عدد الإلكترونات المفردة في المستوى الفرعي d لعناصر كل سلسلة.

وفي صورة نقاط مرتبة بالأرقام كل خواص المواد في سلاسل العناصر المختلفة وخواصها ومميزاتها واستخدامتها، مع تركيز على جدول الألوان والألوان المتممة وخامات الحديد.

وبعد ذلك هناك جداول ملخصات لأنواع السبائك واستخدامات العناصر وملخص سبائك العناصر الانتقالية وملخص مركبات العناصر الانتقالية، ثم ملخص لمعادلات الحديد.

ومعادلات الحديد تضم تفاعله مع الماء والهواء وتحضير أكسيد الحديد المغناطيسي، وتفاعلاته مع اللافلزات، وتفاعله وأكاسيده مع الأحماض، وتحضير أكسيد الحديد باختزال الأكاسيد الأعلى، وتحضير أكسيد الحديد من أملاح الحديد، وبتسخين كبريتات الحديد.

ويسري نفس الأمر على الباب الثاني الذي يحمل اسم التحليل الكيميائي الوصفي، ويبدأ بطريقة الكشف عن الأنيونات، مع تقسيم الأحماض حسب درجة ثباتها في جداول سواء ضعيفة الثبات أو متوسطة أو عالية الثبات.

ويتم التفصيل بعد ذلك بطرق الكشف عن المجموعات المختلفة وأولها مجموعة أنيونات حمض الهيدروكلوريك المخفف، وهكذا حتى نهاية المنهج.

ويمكن الاطلاع على النسخة الإلكترونية من المذكرة كاملة أو تحميلها من النافذة التالية:

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011