رئيس التحرير أحمد متولي
 الفرق بين الثانوي العام والخدمات والمنازل ومميزات كل نوع

الفرق بين الثانوي العام والخدمات والمنازل ومميزات كل نوع

يتسبب الفرق بين الثانوي العام والخدمات والمنازل بلغط كبير بين أولياء الأمور قبل بداية كل عام دراسي جديد، حيث هناك اختلافات جوهرية بينهم، ويتفقون في نقاط أهم.

ويتضمن قانون التعليم المصري العديد من الفرص للطالب الحاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي «الشهادة الإعدادية»، فيمكن أن يلتحق الطالب بالتعليم العام المؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية والمعاهد العليا، بالإضافة للتعليم الفني، والذي يؤهل أيضا للالتحاق بالكليات والمعاهد في تخصصات معينة.

ويعتمد دخول الطالب للثانوية العامة على مجموع الدرجات الحاصل عليه في الشهادة الإعدادية، فلكي تلتحق بالصف الأول الثانوي العام كطالب نظامي يجب أن يكون لديك الحد الأدنى أو أعلى.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

وفي حالة كان مجموع الطالب أقل من الحد الأدنى للقبول بالثانوية العامة في محافظته هناك فرصتين إما بالاتحاق بنظام الخدمات أو المنازل.

الفرق بين الثانوي العام والخدمات والمنازل

النوعيات الثلاثة تندرج تحت بند التعليم العام، فيتشعب الطالب فيها في القسم العلمي أو الأدبي، وهذه الفروق:

  • الثانوي العام: لابد أن يحصل الطالب على مجموع في الإعدادية يؤهله للالتحاق به وفقا لقرار محافظته، ويكون الطالب منتظم في المدرسة، بمعنى أنه يلتزم بالحضور في مواعيد عمل المدرسة الرسمية، ويستلم جهاز تابلت.

  • ثانوي المنازل: في حالة إذا لم يحصل الطالب علي مجموع كبير يتقدم للمنازل ويحضر فقط أيام الامتحانات ولكنه في بداية كل عام يتواصل مع المدرسة وتخبره المدرسة بالبيانات المطلوبة كل عام وله نفس كليات الطالب المنتظم ونفس التنسيق، ولايستلم تابلت، كما أنه النظام الذي يقبل طلاب الإعدادية الأزهرية المستنفذين لسنوات الرسوب.

  • ثانوي الخدمات: هو طالب يلتحق بالثانوي العام فترة مسائية بمصروفات تكون حوالي أربعة أضعاف المصروفات العادية، وتكون بمجموع أقل من الحد الأدنى للفترة الصباحية، وله نفس كليات الثانوي العام ونفس التنسيق ويستلم تابلت.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011