رئيس التحرير أحمد متولي
 دوري السوبر الأفريقي.. الموعد والجوائز ونظام البطولة

دوري السوبر الأفريقي.. الموعد والجوائز ونظام البطولة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي رسميا بداية من الموسم الكروي 2023-2024.

ونجح الاتحاد الأفريقي في تنفيذ خطة الارتقاء ببطولة الأندية القارية، وهو الأمر الذي فشل في عمالقة القارة الأوروبية بسبب تعنت الاتحاد الأوربي.

وستكون بطولة دوري السوبر الأفريقي أكبر وأهم البطولات الأفريقية للأندية، مع تنافسية أعلى وجوائز أكبر.

موعد بطولة دوري السوبر الأفريقي

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي في نسختها الأولى في أغسطس 2023.

ومن المنتظر أن تستمر البطولة لقرابة 9 أشهر كاملة، حيث سيكون دور المجموعات أطول كثيرا من نظام بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية.

جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي

وكشف المكتب التنفيذي للكاف أن البطولة ستقام بجوائز مالية ضخمة، مقارنة بجوائز دوري الأبطال حيث مجموع جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي يصل إلى 100 مليون دولار.

سيحصل بطل دوري السوبر الأفريقي على 10 ملايين دولار، بينما يحصل بطل دوري أبطال أفريقيا على 2.5 مليون دولار.

نظام بطولة دوري السوبر الأفريقي

سيشارك في البطولة 24 ناديا هم الأعلى تصنيفا في معايير الاتحاد القاري، وفقا لآخر تصنيف صادر من كاف بناء على نتائج آخر 5 سنوات في بطولات مسابقات أفريقيا للأندية.

تقسم الأندية المشاركة على 3 مجموعات بحسب المناطق الجغرافية، حيث ستلعب 8 أندية من اتحاد شمال أفريقيا في دوري من دورين بنظام الذهاب والإياب، وسيلعب كل فريق 14 مباراة، وينطبق نفس الأمر بنفس النظام والشكل وعدد المباريات علي مجموعة اتحاد غرب ووسط أفريقيا، ثم دوري آخر من 8 أندية بالنسبة إلى منطقة شرق وجنوب أفريقيا.

تتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري، إلى مرحلة ثمن النهائي بـ15 ناد، بالإضافة إلى أفضل فريق حل في المركز السادس في الدوريات الثلاثة الموزعة طبقا للتوزيع الجغرافي ليكتمل عقد فرق دور ثمن النهائي.

بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، يقام الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تلعب مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضا بنظام الذهاب والإياب.

ولم يتحدد حتى الآن الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة في بلد محايد.

هل سيتم إلغاء دوري أبطال أفريقيا؟

إطلاق بطولة دوري السوبر الأفريقي لا يعني إلغاء بطولتي دوري الأبطال أو كأس الكونفدرالية، وإنما ستقام 3 بطولات للأندية في القارة الأفريقية بدءا من موسم 2023-2024.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011