رئيس التحرير أحمد متولي
 اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية.. نظام تنسيق جديدي بعد إلغاء المسابقة المركزية

اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية.. نظام تنسيق جديدي بعد إلغاء المسابقة المركزية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، إجراء تعديلات على قواعد قبول الناجحين في الشهادات الفنية بتنسيق القبول بالعام الجامعي الجديد  2022-2023.

نظام تنسيق الدبلومات الفنية 2022/2023

كشف المجلس أن الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية 2021 بكليات الجامعات بالعام الجامعي الجد التي تقبل طلاب الدبلوماتبنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة.

عدم ترشيح من سبق ترشيحه للقبول بالجامعات المصرية في الأعوام الماضية.

تعديل مسمى المسابقة الموحدة والمسابقة المركزية لتصبح تحت مسمي واحد وهو اختبارات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بإحدى كليات الهندسة والتجارة والزراعة والحقوق.

توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم حسابهم ابتداء من عام حصول الطالب علي المؤهل، على أن يطبق ذلك علي الطلاب الحاصلين علي دبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022.

إعفاء 150 طالبا من أوائل الشهادات الفنية من قواعد التوزيع الجغرافي أسوة بطلاب الثانوية العامة، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية ودبلوم المعاهد الفنية، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات.

يتم فتح باب القبول بكليات قطاعات التجارة والتربية الكليات التي بها شعب تعليم فني والزراعة والآثار والتعليم الصناعي بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

وحدد الأعلى للجامعات، قواعد وشروط التقدم من طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد، منها ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حدة في ضوء ما يلي:

أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

ترتيب رغبات الطلاب.

الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب نسبة 10 % سالفة الذكر.

عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية أو التجارية أو الزراعية عند قبولهم بكليات التربية والتجارة والزراعة والتعليم الصناعي بالجامعات المصرية وفقا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات علي اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011