رئيس التحرير أحمد متولي
 فريد الديب يحدد موقفه بالدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف بعد هذا الموقف

فريد الديب يحدد موقفه بالدفاع عن محمد عادل قاتل نيرة أشرف بعد هذا الموقف

لا يمانع المحامي فريد الديب من الدفاع عن الطالب محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة قبل أسبوعين. 

وكان المحامي الأشهر في مصر ينتظر حكم محكمة جنايات المنصورة المقرر صدوره الأربعاء 6 يوليو حتى يتخذ موقفا نهائيا بالدفاع عن المتهم من عدمه، حتى نطقت المحكمة بإعدام محمد عادل بعد أخذ الرأي الشرعي من مفتي الديار المصرية.

وأعلن الديب، بعد النطق بالحكم، أنه سيتولى مهمة الدفاع أمام محكمة النقض المصرية التي ستصدر الحكم النهائي واجب النفاذ، وذلك في كتابة مذكرة طعن المتهم من أجل تخفيف الحكم.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

وكان الكثير من متابعي القضية يأملون استصدار حكم الإعدام بحق المتهم، ويعزز هذا ما قررته محكمة الجنايات في جلستها السابقة من إحالة أوراق محمد عادل للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في الإعدام من عدمه وهو رأي روتيني استرشادي يؤكد اتجاه المحكمة بإجماع آراء أعضائها لتوقيع أقصى عقوبة في القانون المصري بحق المتهم.

وقال الديب في تصريحات صحفية: «لدينا 60 يوما لاتخاذ الإجراءات القانونية عقب الاطلاع على أوراق الدعوى وكتابة مذكرة الطعن على الحكم القضائي الصادر وإعداد مذكرة بالطعن على الحكم أمام محكمة النقض».

ويتخوف قانونيون من إلغاء محكمة النقض المصرية -وهي أعلى درجات التقاضي في مصر- لحكم إعدام محكمة الجنايات بسبب ما أعلنه المستشار بهاء الدين المري قبل الحكم من أحقية المتهم للإعدام وهو ما يمكن تصوره قانونيا بإبداء الرأي الشخصي للقاضي قبل الحكم بالمخالفة.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011