رئيس التحرير أحمد متولي
 العشرة جنيه البلاستيك.. شكلها ومواصفاتها ومصير الورقية

العشرة جنيه البلاستيك.. شكلها ومواصفاتها ومصير الورقية

طرح البنك المركزي المصري، العملة النقدية فئة 10 جنيها من البوليمر «البلاستيك»؛ ليبدأ تداولها في السوق المصري ابتداء من يوليو 2022.

شكل العشرة جنيه البلاستيك

أصدر البنك مواصفات الورقة الجديدة على النحو التالي:

الوجه الرقم عشرى أعلى اليمين مع اسم البنك المركزي المصري والفئة طباعة بارزة الملمس.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

تحت كلمة عشرة جنيهات وداخل شكل المحراب أشعة U.V فعند وضع الورقة تحت أشعة الـ UV تظهر فقط المناطق المطبوعة بأحبار الـ UV باللونين الأصفر والأخضر وهي عبارة عن زخارف إسلامية ورقم 10.

أقصى يسار الورقة من الأعلى التطابق الطباعي وهو عبارة عن جزء في الوجه والجزء المكمل له في ظهر الورقة وعند النظر من خلال الضوء النافذ يكتمل شكل زهرة اللوتس.

أسفل الورقة يمينا في مستطيل رقم الورقة كتابات دقيقة لقيمة الفئة داخل عناصر التصميم والرقم 10 باللغة العربية والإنجليزية في قبة الجامع.

في منتصف الورقة يسارا نافذة شفافة وهي عنصر تأميني مميز لأوراق البوليمر، وأسفله الرقم 10 باللون النحاسي.

في الظهر داخل البقعة الشفافة مجسم لمسجد الفتاح العلم يظهر باللون الفضي في الوجه ويظهر بالذهبي في الظهر وعند إمالة الورقة يظهر بألوان مختلفة.

وفي الظهر أيضا تمثال حتشبسوت ومكتبة الإسكندرية مطبوعة بتقنية مؤمنة.

هل تلغى العشرة جنيهات الورقية؟

قال البنك المركزي المصري إن قرار طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية والتي تم انتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، لا يلغي أي من الاصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

ويأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، بجانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر الورقة.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011