رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردًا؟ حكم صيامه إذا كان مع وقفة عرفات

هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردًا؟ حكم صيامه إذا كان مع وقفة عرفات

من السنن النبوية الشريف التي كان يحرص عليها الرسول- صلى الله عليه وسلم- صيام وقفة عرفات، ولكن أحيانًا يتزامن موعدها مع أحد الأيام التي لا يشرع صومها وحدها، وحينها يزداد التساؤل: هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردًا؟ وما حكم ذلك؟

ويخشى الكثير من المسلمين من صيام هذا اليوم دون غيره من أيام التسع من ذي الحجة لكراهتها، ولكن هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردا؟ رد عليه بعض علماء الدين، مستندين إلى ما روي عن كبار الأئمة وجمهور الفقهاء.

هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردًا؟

وردًا على تساؤل البعض هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردا؟ قيل أن النهي عن إفراد هذا اليوم بالصيام لمن كان قاصدًا، كما أنه نهي تحذير لا تحريم، ولكن من الأفضل للمسلم أن يصوم التسع أيام من ذي الحجة جميعًا لينال ثوابها.

وتوضيحًا للمتساءل عن هل يجوز صوم عرفة يوم الجمعة منفردا؟ فقال ابن قدامة في المغني: قلت: رجل كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفردًا، قال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان يوم عرفة؟

ويتبين من ذلك أن الكراهة إنما هي لمن يتعمد صوم يوم الجمعة وحده، أما السؤال المطروح يتعلق بـ هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان يوم عرفة؟ وبالتالي إذا صادف أن جاء هذا اليوم بالتزامن مع وقفة عرفات فلا نهي فيه، وهو رأي جمهور الفقهاء.

حكم صيام يوم الجمعة منفردًا

ويتفق رأي داء الإفتاء المصرية مع ما ذكرناه سلفًا من أن النهي هو نهي تحذير وليس تحريم، ويمكنكم الاستماع إلى رأي أحد الأئمة حول حكم صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان يوم عرفة أو غيره من خلال الفيديو التالي:

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية