رئيس التحرير أحمد متولي
 أنزلوا العيسى من المنبر.. حملة سعودية لتغيير خطيب يوم عرفة

أنزلوا العيسى من المنبر.. حملة سعودية لتغيير خطيب يوم عرفة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية جدلا واسعا منذ الإعلان عن إسناد خطبة عرفة للشيخ محمد العيسى.

أنزلوا العيسى من المنبر يلقى رواجا بالسعودية

وأطلق نشطاء موقع تويتر بالمملكة وسم «أنزلوا العيسى من المنبر»، للمطالبة بإبعاد أمين رابطة العالم الإسلامي، الدكتور محمد العيسى، عن خطبة عرفة.

واستند المغردون في مطالبهم إلى تغريدة للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، نشر فيها صورة الدكتور محمد العيسى يصلي داخل الأراضي المحتلة، وعلق عليها: «هذا هو الإسلام الحقيقي رجل الدين السعودي محمد العيسى وبعثته يصلون لذكرى ضحايا الهولوكوست اليهود في معسكر أوشفيتز.. شاهدوا الفيديو واتعظوا فالتآخي بين الديانات علة خير».

واتهم البعض محمد العيسى صراحة بدعم الكيان الصهيوني، ونشروا صورا له مع رموز إسرائيلية.

كما نشر البعض صورا لبعض من وصفوهم باليمينيين المتطرفين المعادين للإسلام والمطالبين بحظر شعائره.

وأطلق بعض المؤيدين للشيخ وسما مضادا لتأييد توليه خطبة يوم عرفة أمام حجاج بيت الله الحرام، تضمن دفاعا عن المزاعم السابقة.

ونسب المتفاعلون مع الوسم الاتهامات إلى جماعة الإخوان المسلمين، بدعوى أنها تحاول تشويه صور الرموز الدينية السعودية بعد تصنيفها كجماعة إرهابية.

وقال المغردون على الوسم إن الزيارة الإسرائيلية الرسمية للسعودية مجرد كذبة، وإن الشيخ استقبل جماعة يهودية.

ويظهر العيسى في مقطع مصور وهو يقول: «نتعامل مع الديانة اليهودية كديانة مثل التعامل مع المسيحيين كلهم أهل كتاب بنص القرآن، وهي قيمنا الإنسانية والإسلامية هي من دفعتنا لهذه الزيارة، وسيزورنا وفد من الهولوكوست بدعوى من الرابطة».

ورد المغردون على فيديو آخر يزعم المروجون له أن الشيخ محمد العيسى ظهر في فيديو وهو يقرع جرس كنيسة، بينما رد بنفسه بأنه كان يؤدي تقليدا لافتتاح مؤتمر دولي لشباب شرق آسيا في إندونيسيا.

وعن الصلاة التي تحدث عنها أدرعي قال العيسى إن وقت الصلاة حل وهم في موقع الزيارة فأدوا صلاة ظهروا فيها وهم يركعون ويسجدون، متسائلا: كيف تكون هذه صلاة جنازة؟

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة