رئيس التحرير أحمد متولي
 كم عدد ساعات صيام يوم عرفة 2022-1443؟ متى يبدأ وينتهي؟

كم عدد ساعات صيام يوم عرفة 2022-1443؟ متى يبدأ وينتهي؟

الحرص على صوم هذا اليوم تحديدًا من أفضل الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها، وذلك لثوابها العظيم وفضلها الجم، ويحسب المسلميون كم عدد ساعات صيام يوم عرفة 2022-1443، متى يبدأ وينتهي؟ ولذلك لتزامنه مع فصل الصيف الذي تزيد فيه ساعات النهار عن الليل.

ويحدد عدد ساعات صيام يوم عرفة من وقت طلوع الفجر وحتى غروب شمس يوم الجمعة 8 يوليو 2022، والذي يصادف وقفة عرفات، واليوم العاشر من شهر ذي الحجة.

عدد ساعات صيام يوم عرفة

ويبدأ موعد آذان الفجر يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة 3:16، فيما يأتي توقيت آذان المغرب في الساعة 7 مساءً، وذلك بتوقيت القاهرة.

وبحساب فارق التوقيت بين آذاني الفجر والمغرب، يتبين أن عدد ساعات صيام يوم عرفة 15 ساعة و44 دقيقة، وهو الوقت الذي ينبغي أن يمسك فيه الصائم عن الطعام والشراب وجميع الشهوات، وذلك سواء صام يوم قبله أو بعده أو صامه منفردًا.

صيام يوم عرفة الجمعة

وفي توضيح جواز صيام يوم عرفة الجمعة منفردًا من عدمه، أكد العديد من علماء الشريعة الإسلامية بدار الإفتاء المصرية وغيرها من المشايخ أنه يجوز صومه بمفرده حتى ولو لم يسبقه أو يليه يوم آخر في الصوم.

وتفسير الجواز للمسلم بالاكتفاء بـ عدد ساعات صيام يوم عرفة يوم الجمعة دون أن يسبقه يوم أو يتبعه آخر، إلى أن الكراهة لمن يتعمد ذلك، ولكن إذا تزامن مع صوم فريضة أو نافلة فلا يشترط أن يصام، لكونه غير متعمد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية