رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمات صيغة تكبيرات العيد الأضحى والفطر المبارك كاملة مكتوبة

كلمات صيغة تكبيرات العيد الأضحى والفطر المبارك كاملة مكتوبة

من السنن المستحبة في عيدي الفطر والأضحى المباركين التكبير والتهليل والتلبية، وكلمات صيغة تكبيرات العيد القول فيها واسع، وهناك ما هو مقيد ومطلق.

ننشر لكم في السطور التالية صيغة تكبيرات العيد الفطر والأضحى، لترديدها في المنازل، المساجد، الأسواق والطرقات في ليلتي العيدين.

صيغة تكبيرات العيد

وفيما يتعلق بـ صيغة تكبيرات العيد المستحبة فهي: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ويرددها المسلم في ليلة عيد الفطر المبارك، منذ غروب الشمس وحتى يخرج الإمام لصلاة العيد.

وقال الإمام النووي في المجموع عن صيغة تكبيرات العيد أنه تقال فيها كلمات الله أكبر الله أكبر الله أكبر، وهو المشهور من نصوص الإمام الشافعي، ثم قال في الطالبين أن الصيغة المحبوبة لتكبيرات العيد هي: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ثم قال: وما زاد عن ذلك فهو حسن.

وقال النووي في الأم حول صيغة تكبيرات العيد: أحب أن تزاد عليه: الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده وهز الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر.

كلمات تكبيرات العيد

واحتج العلماء بأن صيغة كلمات تكبيرات العيد المذكورة قد قاله الرسول- صلى الله عليه وسلم- على الصفا ورواه مسلم عن رواية جابر بن عبد الله.

وبعض أهل العلم ذهبوا إلى أن صيغة تكبيرات العيد تكون بالتكبير مرتين وهو الأفضل، وعن كلماتها قال ابن قدامة في المغني: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية